‏7‏ مليارات جنيه استثمارات القطاع المصري الخاص في الهواتف النقالة

تاريخ النشر: 24 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصلت قيمة استثمارات القطاع المصري الخاص في قطاع الهواتف النقالة (المحمول) حوالي 7 مليارا ت جنية، وبلغ النصيب الأكبر من هذه الاستثمارات للشركات الأجنبية. 

ونسبت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد إلى أحمد نظيف وزير الاتصالات والمعلومات قوله "إن نصف هذه الاستثمارات كان للحصول على تراخيص من الحكومة لبناء شبكات للمحمول،‏ والآخر لإنشاء البنية الأساسية لتلك الشبكات". 

وأكد نظيف أن الدولة تشجع الاستثمارات الأجنبية‏، وضخها في مشروعات الاتصالات سواء كانت محمولة أو عادية أو لنقل المعلومات والأنترنت، حيث أن مثل هذه المشروعات "لا تكلف الدولة مليما واحدا"، بل ساعدت على "توفير‏40‏ ألف فرصة عمل أمام الشباب‏ المصري". 

وأوضح نظيف أن‏75%‏ من استثمارات كليك أجنبية تشارك فيها شركة فودافون العالمية وشركات فرنسية وإنجليزية 25%‏ لشركات وطنية‏، أما شبكة موبينيل فإن ما يقرب من‏33%‏ استثمارات أجنبية من فرانس تيليكوم العالمية و‏33%‏ لشركات وطنية‏ 33%‏ الأخرى للاكتتاب العام وأصحابها من المواطنين‏.‏ 

وتوقع الوزير المصري أن يتضاعف عدد المشتركين - البالغ حتى الآن ‏2.8‏ مليون مشترك - خاصة وأن الشركتين المقدمتين لهذه الخدمة في مصر عملت على مضاعفة سعة السنترالات فيها وصلت من‏100‏ ألف خط إلى ‏4,4‏ مليون خط‏. 

كما تم زيادة المحطات اللاسلكية إلى ‏2500‏ محطة لشبكتي المحمول معا، لتغطيان 180‏ مدينة و‏35‏ طريقا سريعا على مستوى الجمهورية‏ -- (البوابة)