قال وزير الخارجية اللبناني محمود حمود بلاده الرئيس الدوري للقمة العربية طلبت عقد اجتماع وزاري عربي الشهر المقبل لبحث الأزمة العراقية، وجاء طلب حمود بالتزامن مع اخر مماثل اكد ضرورته عبدالسلام التريكي وزير الخارجية الليبي عقب اجتماعه مع الامين العام لجامعة الدول العربية.
وقال حمود إنه نقل هذا الاقتراح إلى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وإلى عشر دول عربية وأنه سيتابع اتصالاته من أجل بهدف بحث الوضع بالمنطقة في ضوء التهديدات المتصاعدة ضد العراق استنادا إلى مقررات قمة بيروت العربية التي حذرت من أي اعتداء على أي دولة عربية.
من جهته قال أمين اللجنة الشعبية للوحدة في ليبيا علي عبدالسلام التريكي أنه بحث مع عمرو موسى في امكانية عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب لمناقشة تطورات الموقف على الساحة العربية خاصة في ما يتعلق بالوضع في العراق.
وقال التريكي " اذا كانت هناك حاجة لعقد هذا الاجتماع فهي لغرض الاعداد للقمة العربية التى يحاول عدد من الدول العربية تعجيل موعدها لمناقشة كيفية صياغة موقف عربي ازاء التطورات الحالية. وأشار الى أنه لا يتفق مع الدعوة الى عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب فقط " ولكن اذا كانت هناك حاجة لهذا الاجتماع فسيكون للتحضير للقمة خاصة بعد موافقة 10 دول عربية على عقد قمة استثنائية خلال الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي".—(البوابة)—(مصادر متعددة)
