12 قتيلا في هجوم لحزب المجاهدين على قاعدة للجيش الهندي

تاريخ النشر: 09 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد حزب المجاهدين الانفصالي الكشميري اليوم الأربعاء انه قتل 12 جنديا هنديا في هجوم شنه أمس الثلاثاء على قاعدة للجيش الهندي في كشمير بعد ساعات على اتخاذ قرار بإنهاء وقف إطلاق النار الذي أعلنه من جانب واحد. 

واوضحت الحركة أن الهجوم استهدف مقر قيادة فرقة عسكرية في بارامولا على بعد 60 كلم شمال سريناغار العاصمة الصيفية لولاية كشمير. 

وتشهد ولاية كشمير حيث غالبية السكان من المسلمين تمردا مسلحا تدعمه باكستان بحسب نيودلهي أوقع اكثر من 25 آلف قتيل في السنوات الإحدى عشرة الأخيرة. 

وفي 24 تموز/يوليو أعلن حزب المجاهدين وقفا لاطلاق النار من جانب واحد ثم طالب ببدء مفاوضات ثلاثية (الهند وباكستان ومجموعات كشميرية) دون شروط. 

وكانت الهند ردت على مبادرة حزب المجاهدين بدعوة جميع المجموعات والأحزاب الممثلة في كشمير إلى هذه المفاوضات بإشراف وزارة الداخلية الهندية في إطار الدستور الهندي مستثنية الانفصاليين. وقرر حزب المجاهدين في حينها استئناف القتال متهما الهند بأنها لم تستجب لاقتراحه بإطلاق الحوار. 

وتعتبر الهند أن كشمير جزء لا يتجزأ من أراضيها وان أي محادثات حول انفصال محتمل (الإلحاق بباكستان، الاستقلال) غير ممكنة لأنها ستكون خارجة على إطار الدستور—(أ.ف.ب)