14 قتيلاً لطالبان في اشتباكات قرب قاعدة بافغانستان

تاريخ النشر: 01 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال الجيش الاميركي الخميس ان عددا من المتشددين الاسلاميين قتلوا وأصيب ثلاثة جنود من القوات التي تقودها الولايات المتحدة خلال اشتباكات وقعت بامتداد الحدودة الشرقية لافغانستان مع باكستان.  

وقال المتحدث العسكري اللفتنانت كولونيل برايان هيلفرتي انه ثلاثة 14 مقاتلا لقوا حتفهم في سلسلة من الاشتباكات التي وقعت الاربعاء قرب قاعدة اميركية في شكين التي تقع بالقرب من الحدود مع باكستان. 

وأصيب اثنان من القوات التي تقودها الولايات المتحدة اثناء تبادل نيران بالاسلحة الخفيفة واستأنفا العمل في حين نقل ثالث من المنطقة وحالته مستقرة الان.  

وأضاف هيلفرتي ان النيران أطلقت على دورية على بعد نحو ثمانية كيلومترات الى الشمال الشرقي من شكين.  

بعدها نشبت معركة لقي فيها ثلاثة من المقاتلين حتفهم وأصيب ثلاثة جنود من القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان. 

واستدعيت طائرات الهليكوبتر لمساندة قوات التحالف وقصف المهاجمين.  

وقال هليفرتي للصحفيين في كابول "هاجمت طائرات الهليكوبتر هؤلاء الافراد ونعتقد اننا قتلنا 11 ولكن لا يمكننا ان نؤكد هذا".  

وعادة ما يشن متشددون اسلاميون هجمات على القوات الاميركية في شكين وحولها وعادة ما يبدأ الهجوم في أفغانستان ثم ينتهي داخل الاراضي الباكستانية مما يعطل القوات التي تتعقبهم. 

واعلن السفير الاميركي في كابول الاسبوع الماضي ان باكستان تستخدم ملاذا لفلول طالبان والقاعدة والمقاتلين الموالين لهم ومن بينهم قلب الدين حكمتيار. 

وتقول باكستان الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الحرب على الارهاب انها تبذل كل ما في وسعها لتعقب المتشددين داخل اراضيها.  

وعاودت طالبان انشطتها في افغانستان في الاشهر الاخيرة بعد ان اطاحت بها القوات التي قادتها الولايات المتحدة عام 2001. وأعلنت الجهاد على الحكومة في كابول والقوات الاجنبية ومن يتحالف معها.  

وسقط اكثر من 400 قتيل في اعمال العنف التي وقعت في كل انحاء البلاد في اوائل اب/اغسطس بينهم كثير من المتشددين.  

وحذر مسؤولو طالبان من انهم سيركزون بشكل متزايد على اهداف في المدن.