تحطمت مروحية عسكرية تابعة للبحرية الاميركية في الكويت فجر اليوم الجمعة، ما اسفر عن مقتل 16 عسكريا اميركيا وبريطانيا كانوا على متنها.
واوضح بيان لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان 14 عسكريا اميركيا واربعة عسكريين بريطانيين لقوا مصرعهم في تحطم المروحية وهي من طراز "سي نايت اتش-46" المخصصة لعمليات النقل.
وقال مصادر ان المروحية كانت عائدة من مهمة قتالية في العراق قبل ان تتحطم في الاراضي الكويتية. مشيرا الى ان النيران شوهدت تشتعل فيها قبيل سقوطها.
وبحسب بيان البنتاغون، فقد كان العسكريون البريطانيون تابعين للبحرية الملكية البريطانية، في حين لم يتم تحديد الوحدات التي يتبع لها العسكريون الاميركيون القتلى.
ونفى مسؤولون عسكريون اميركيون علمهم ما اذا كانت المروحية تحطمت اثر استهداف من قبل "نيران معادية" او لسبب اخر، مشيرين الى ان تحقيقا فتح للوصول الى حقيقة ما حدث.
وتستخدم البحرية الاميركية مروحيات "سي نايت" الضخمة ذات الشفرات المزدوجة في عمليات نقل الجنود من السفن الى المواقع المتقدمة على اليابسة.
وكان التلفزيون العراقي نقل عن متحدث عسكري عراقي قوله إن مروحية قتالية أميركية أسقطت أثناء الاشتباكات التي جرت مع القوات الغازية امس الخميس.
وقال المتحدث في بيان أذاعه التلفزيون إن طائرة أميركية من نوع (سيكورسكي) تحمل جنودا ومعدات أسقطت أثناء محاولتها التسلل في المجال الجوي العراقي "للقيام بعمليات عدوانية".
وفي تطور لاحق أعلن مسؤول أميركي أن مروحية قتالية أميركية أخرى تحطمت الخميس لدى هبوطها في الكويت إلا أن أحدا من أفراد طاقمها لم يصب بأذى.
وأضاف المصدر نفسه أن مروحية من نوع أباتشي تابعة لسلاح البر "أجرت هبوطا اضطراريا" ولم يسجل وقوع أي إصابات في صفوف أفراد طاقمه—(البوابة)