166 ألف نزيل في السجون الإيرانية

تاريخ النشر: 03 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف مسؤول أمني إيراني اليوم عن وجود أكثر من 166 ‏ ألف نزيل يقضون عقوبات مختلفة خلف قضبان السجون الإيرانية بينهم حوالي خمسة الاف ‏ امرأة وذلك وفقا لاخر الاحصائيات الرسمية.‏ ‏  

وقال مدير مؤسسة السجون والتأهيل الايراني مرتضى بختياري في تصريحات صحافية ‏ان كل نزيل من السجناء البالغ عددهم 166 ألفا و495 مدانا يحصل على 56 سنتا (جزء ‏ ‏من الدولار) كمخصصات حكومية عن كل يوم من العام الحالي وذلك بزيادة قدرها ستة ‏ ‏سنتات يوميا عما كانت عليه في عام 2000.‏ ‏ وأضاف أن المخصصات الحكومية للاطفال السجناء وصلت الى 68 سنتا لليوم الواحد في ‏ ‏العام الحالي فيما كانت في العام الماضي 56 سنتا .‏ ‏ 

وذكر أن عدد المحكومين بجرائم تهريب المخدرات يشكلون نسبة 76ر59 في المائة من ‏ ‏مجموع السجناء في ايران حيث يبلغ عددهم حاليا 67 ألفا و600 سجين.‏ ‏ وأضاف بختياري أن 31 ألفا و900 سجين من بين هؤلاء هم من المدمنين على ‏ ‏المخدرات الذين دفعهم الإدمان الى ارتكاب جرائم مختلفة.‏ ‏  

وتظهر الارقام الجديدة انخفاض نسبة السجناء بسبب المخدرات عما كانت عليه في ‏السابق حيث كانوا يشكلون أكثر من 65 في المئة من النزلاء.‏ ‏  

وكان رئيس جهاز مكافحة المخدرات التابع لوزارة الداخلية الإيرانية الجنرال ‏مهدي ابوئي قد قال في تصريحات بثها التلفزيون الايراني ان عدم وجود سجون كافية ‏ ‏لاستيعاب المعتقلين بتهم تتعلق بالمخدرات أدى الى استبعاد بعض الحالات من ‏ ‏الاعتقال.‏ ‏  

وتابع مرتضى بختياري استعراض الاحصائيات قائلا ان نسبة 42ر9 في المائة من ‏ ‏النزلاء ادينوا بتهمة اصدار شيكات من دون رصيد ويبلغ عددهم 15 ألفا و700 سجين ‏ ‏بينهم 114 امرأة.‏ ‏ وأضاف أن 4ر1 في المائة من النزلاء مدانون بتهم الاحتيال والنصب ويبلغ عددهم ‏ ‏2350 سجينا.‏ ‏  

وقال بختياري ان القاصرين ممن تقل أعمارهم عن 18 عاما يشكلون نسبة 8ر2 في ‏ ‏المائة من مجموع النزلاء الحاليين ويبلغ عددهم 4800 نزيل موجودون في مراكز اعادة ‏ ‏تأهيل الاحداث الجانحين.‏ ‏ وأضاف أنه تم تدشين 42 مركزا صحيا في السجون اثر ابرام اتفاق بين مؤسسة ‏ ‏السجون ووزارة الصحة مما ساعد على تحسن أوضاع السجناء الصحية--(البوابة)‏