2000 قتيل على الاقل في زلزال ايران والعدد قد يصل الى 10 الاف

تاريخ النشر: 26 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لقي 2000 ايراني على الاقل حتفهم في الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة بام جنوب شرق البلاد حيث دمر 60 % من المدينة بشكل كامل وقالت التقارير ان هناك عددا كبيرا من المفقودين يعتقد انهم دفنوا تحت الانقاض كما دمر الزلزال الحي التاريخي القديم للمدينة. 

وقالت السلطات الايرانية ان هناك 2000 قتيل في الوقت الحاضر وتوقعت ان يصل العدد الى 10 الاف في ظل فقدان اعداد كبيرة من السكان يعتقد انهم تحت الانقاض  

قال مصدر إيراني رسمي، صباح اليوم (الجمعة)، إن الهزة الأرضية التي ضربت شرق إيران قد تسفر عن مقتل عشرة آلاف شخص. 

وقال حسان كوشرو، مندوب إقليم كرمان في البرلمان الإيراني، إن الحديث يجري عن تقديرات أولية فقط صدرت عن قوات الإنقاذ، مشيرًا إلى أن عدد القتلى النهائي لم يعرف بعد 

واعلن التلفزيون الايراني الحكومي ان جثث 500 شخص قتلوا في الزلزال الذي ضرب جنوب شرق ايران اليوم, دفنت حتى الآن بينما نقل 400 من الجرحى الى مسشفيات في المنطقة. 

وكان علي هاشمي النائب في مجلس الشورى الايراني عن محافظة كرمان اكد ان الزلزال الذي ضرب جنوب شرق ايران اليوم الجمعة خلف الاف القتلى في منطقة بام. وقال "نقدر عدد القتلى بالآلاف" موضحا ان معظم منازل المنطقة "مبنية من الآجر". 

وردا على سؤال بهذا الخصوص, رفضت وزارة الداخلية ومحافظة كرمان تأكيد هذه التقديرات, وقال التلفزيون الحكومي ان معظم الجرحى في حالة خطيرة. 

وفي وقت سابق قال محافظ كرمان محمد علي كرمان للاذاعة الايرانية "هناك كثير من القتلى والجرحى في بام ويجري تقديم كل معونة لاخراجهم" مضيفاً انه "وقع كثير من الاضرار في المدينة." 

وطلبت ايران مساعدة دولية عاجلة وعبرت عن حاجتها الى كلاب مدربة ومعدات لتحديد موقع الجثث والناجين المحتملين تحت الانقاض اثر الزلزال الذي خلف الاف القتلى وفق التقديرات في بام جنوب شرق البلاد، كما اعلنت وزارة الداخلية الايرانية. 

وقال مركز مكافحة الكوارث في بيان "نحتاج الى كلاب مدربة ومعدات رصد واغطية وادوية واغذية وكذلك الى منازل جاهزة الصنع لان الشتاء مقبل بسرعة". وطلب المركز التابع لوزارة الداخلية من وزير الخارجية كمال خرازي الاتصال بالدول والمنظمات الدولية 

وأكدت الاذاعة الرسمية ان كثيرا من الناس في مدينة بام "دفنوا" تحت الانقاض في الزلزال. 

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية (ايرنا) ان الزلزال تسبب في وقوع اصابات وبعض الاضرار بالممتلكات. 

واضافت الوكالة ان فرق انقاذ من الهلال الاحمر ارسلت الى المنطقة المنكوبة في اقليم كرمان. 

وقال المركز الوطني لمعلومات الزلازل في مصلحة المساحة الجيولوجية الاميركية ان جهازه لقياس الزلازل يشير الى ان شدة الزلزال 6.7 درجة. 

ولفت إلى أن مركز "الزلزال القوي" يبعد فيما يبدو نحو 980 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة الايرانية طهران وأرسلت السلطات الإيرانية إلى المناطق المنكوبة فرقا عاجلة للإغاثة والإنقاذ. 

وقالت تقارير ان هناك مناطق أخرى ضربها الزلزال لكن ليست بالقوة التي ضربت بام، واعلنت حالة الاستنفار العام في مستشفيات المنطقة ووجهت نداءات عاجلة للتبرع بالدم لانقاذ الجرحى  

وقال النائب عن منطقة كرمان حسين مراشي لوكالة الأنباء الإيرانية إن السلطات أقامت في المحافظة خلية أزمة، بينما أرسلت خمس مروحيات إلى المنطقة المنكوبة وأرسل الجيش طائرتي شحن من طراز "سي/130" لنقل مواد طبية. وقد وجهت خلية الأزمة نداء إلى المحافظات المجاورة لكرمان لتقديم مساعدات والمساهمة في عمليات الإنقاذ بما في ذلك تقديم أغطية وأدوية.—(البوابة)-(مصادر متعددة)