4 شهداء في فلسطين.. مواجهات في رام الله والقسام تتبنى عملية اقتحام ''دوغيت''

تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت "كتائب القسام" اليوم مسؤوليتها عن العملية الاستشهادية التي استهدفت مستوطنة دوغيت شمال الضفة، مؤكدة مقتل عدد من الاسرائيليين، وفيما اعلن جيش الاحتلال انه يبحث عن رابع يعتقد انه نجح بالوصول لاراضي السلطة، فقد اعلنت الحكومة الاسرائيلية انها ستنسحب على مراحل من المدن التي اعادت احتلالها، وفي الاثناء نفذت قواتها توغلا جديدا اليوم في غزة.  

واعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم الجمعة مسؤوليتها عن هجوم استهدف مستوطنة في شمال قطاع غزة مشيرة الى ان ثلاثة من عناصرها استشهدوا فيه.  

وجاء في بيان ان كتائب عز الدين القسام "تعلن مسؤليتها عن مهاجمة واقتحام الموقع العسكري الصهيوني الجاثم على صدر ارضنا فلسطين في منطقة ما يسمى مستوطنة دوغيت شمال غزة اليوم الجمعة حيث دارت معركة حامية (...) القى مجاهدونا خلالها اكثر من عشرين قنبلة يدوية واستعملوا الرشاشات وذلك لمدة نصف ساعة تقريبا".  

واوضح البيان انه "استشهد في الهجوم ثلاثة من مجاهدي كتائبنا" وهم "الشهداء الابطال عثمان الرزاينة (22 عاما) واياد البطش (21 عاما) وهما من مخيم جباليا وفؤاد الدهشان (17 عاما) من حي الزيتون في مدينة غزة".  

واشار البيان الى سقوط قتلى في الجانب الاسرائيلي موضحا "حضرت طائرة هليوكبتر لنقل قتلاهم (...) ولا يضيرنا عدم اعلان العدو عن عدد قتلاه ونعاهد الله ثم نعاهدكم على مواصلة طريق الجهاد حتى يندحر الاحتلال عن ارضنا".  

وقالت المعلومات ان المجموعة كان ترتدي الزي العسكري الاسرائيلي. وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان ثلاثة فلسطينيين مسلحين استشهدوا فجر اليوم الجمعة بنيران الجيش الاسرائيلي عندما كانوا يحاولون التسلل الى مستوطنة اسرائيلية في شمال الضفة الغربية.  

واوضحت الاذاعة ان المجموعة الفلسطينية التي كانت تضم على الارجح عنصرا رابعا رصدتها القوات الاسرائيلية عندما كان عناصرها يحاولون عبور السور الامني في مستوطنة دوغيت.  

ووضعت مستوطنات هذه المنطقة وبينها عالي سيناي حيث نجحت مجموعة فلسطينية بالتسلل قبل ثلاثة اسابيع، في حال تأهب.  

وافادت ان عناصر المجموعة الفلسطينية الذين استشهدوا كانوا مسلحين باسلحة رشاشة وقنابل مضادة للدروع. واوضحت انهم انطلقوا من منطقة بيت لاهيا (شمال الضفة الغربية)  

شهيد من بئر السبع 

اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان ان احد البدو الاسرائيليين استشهد صباح الجمعة برصاص الجيش الاسرائيلي بينما كان على متن جرار زراعي يحاول العبور عنوة لاسباب مجهولة الى مناطق السلطة الفلسطينية في قطاع غزة. 

وحصل الحادث بالقرب من كيبوتز نحال عوز شرق مدينة غزة. 

وادعى البيان ان البدوي واصل التقدم في الجرار غير آبه لتحذيرات العسكريين الذين امروه بالتوقف فاقتحم السور الامني الذي يفصل بين المنطقة الفلسطينية والمنطقة الاسرائيلية ودخل منطقة السلطة الفلسطينية من قطاع غزة حيث كان ينتظره رجل اخر. 

توغل اسرائيلي في غزة  

الى ذلك، افادت مصادر امنية فلسطينية اليوم الجمعة ان الجيش الاسرائيلي توغل لفترة قصيرة في المناطق الفلسطينية في شمال قطاع غزة وقصف بقذائف الدبابات وبالرشاشات الثقيلة منازل فلسطينية في بلدة بيت لاهيا.  

واوضح مصدر فلسطيني في لجنة الارتباط العسكرية المشتركة لوكالة فرانس برس ان "الدبابات الاسرائيلية تقدمت فجرا في المناطق الخاضعة للسيطرة الفلسطينية في المنطقة".  

واوضحت المصادر ان "الدبابات الاسرائيلية المحيطة بمستوطنات دوغيت وعالي سيناي اطلقت فجر اليوم عدة قذائف مدفعية وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه منطقة السودانية وبلدة بيت لاهيا ما الحق اضرارا في عدة منازل".  

وقال المصدر في لجنة الارتباط "لم تتوفر اية معلومات دقيقة حول ما اذا كان هناك جرحى او قتلى جراء القصف الاسرائيلي فجرا ولم نبلغ من الجانب الاسرائيلي بهذا الشأن".  

واشار شهود عيان في المنطقة الى انه "سمع صوت تبادل لاطلاق النار على ما يبدو قبل القصف الاسرائيلي ".  

اسرائيل تنسحب بالتنسيق مع السلطة  

وكان بيان لرئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي افاد مساء امس الخميس ان اسرائيل تعتزم سحب قواتها من مدن في الضفة الغربية بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.  

وادعى البيان الذي صدر في ختام اجتماع موسع عقدته الحكومة الامنية المصغرة مساء امس ان "اسرائيل تبقى ملتزمة بعملية السلام ولا تريد ان تبقي جيشها الى ما لا نهاية في قطاعات الحكم الذاتي".  

مجلس الامن يدعو للانسحاب  

ودعا مجلس الامن الدولي بالاجماع اسرائيل الى الانسحاب الفوري من الضفة الغربية واكد اعضاء المجلس في بيان "قلقهم العميق من تصعيد العنف واعربوا عن اسفهم للخسائر في الارواح البشرية من الطرفين".  

واوضح البيان ان اعضاء المجلس "ساندوا تصريحات العواصم التي دعت الى انسحاب فوري لجميع القوات الاسرائيلية من المنطقة أ" المشمولة بالاشراف الفلسطيني.  

الى ذلك افاد شهود ان نحو الف شخص تظاهروا اليوم الجمعة في القطاع الذي اعادت اسرائيل احتلاله في مدينة رام الله بالضفة الغربية. 

وانطلق المتظاهرون من شارع الارسال باتجاه مدخل المدينة الشمالي حيث ترابط دبابات اسرائيلية منذ اجتياح الجيش العبري هذه المنطقة وقطاعات في خمس مدن اخرى في الضفة الغربية منذ 18 تشرين الاول/اكتوبر الجاري. 

واطلق جيش الاحتلال دون أي مبرر الغاز المسيل للدموع والرصاص على المتظاهرين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)