4 شهداء في نابلس.. و5 جرحى في رام الله.. ومساع سويسرية لجمع الفلسطينيين والإسرائيليين

تاريخ النشر: 22 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد مصدر طبي أن أربعة فلسطينيين على الأقل استشهدوا صباح اليوم الأربعاء في صدامات مع الجيش الإسرائيلي في شمال غرب نابلس بالضفة الغربية، في هذه الأثناء أصيب 5 فلسطينيين بينهم طفلان في بيتونيا بالقرب من رام الله، في الوقت الذي عرضت سويسرا مساعيها الحميدة لعقد لقاء فلسطيني- إسرائيلي. 

وأوضح المصدر أنه تم التعرف إلى جثث ثلاثة من الضحايا التي اخترقها الرصاص وهم زاهر إسماعيل (30 عاما) وفادي سماعنة (25 عاما) وحكم تايه (22 عاما) بينما جثة الشهيد الرابع لا تزال لدى الجنود الإسرائيليين.  

وذكرت مصادر من حركة فتح أن الشهيد الرابع الذي ما زالت جثته لدى الجنود الإسرائيليين يدعى عاهد فارس (23 عاما) وهو من مخيم بلاطة في نابلس.  

وقال محافظ نابلس محمود العالول لإذاعة صوت فلسطين إن الفلسطينيين الثلاثة استشهدوا عندما كانوا ضمن مجموعة من سكان قرية بيت ايبا الواقعة إلى الغرب من نابلس يحاولون إخلاء مصاب آخر برصاص الجيش الإسرائيلي لكن الجنود ظلوا يمنعونهم بمواصلة إطلاق النار عليهم وما زالوا يحتفظون بجثة الشهيد الرابع.  

من جهة أخرى ادعى مصدر عسكري إسرائيلي أن الاشتباك وقع فجر اليوم الأربعاء عندما فاجأت وحدة خاصة من الجيش الإسرائيلي خلية للناشطين الفلسطينيين كانت تستعد لوضع قنبلة قرب مستوطنة شافعي شومرون. 

وعلى نفس الصعيد قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن خمسة مواطنين أصيبوا بالنيران الإسرائيلية في بيتونيا في المحافظة. 

وقال إن القوات الإسرائيلية قصفت بالأسلحة الثقيلة منازل المواطنين في بيتونيا، وكان مصدر النيران موقع عسكري احتلالي يقع على جبل غرب بيتونيا. 

وذكرت مصادر طبية، أن من بين الإصابات حالة خطيرة أدخلت للعمليات بشكل عاجل، إضافة إلى طفلين أصيبا بالشظايا. 

إلى ذلك قال ناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن جنودا إسرائيليين عثروا على عبوة على طريق مخصص للدوريات بالقرب من مستوطنة نتساريم في شمال قطاع غزة، وقام خبراء المتفجرات لدى الجيش الإسرائيلي إثر ذلك بتفكيك العبوة. 

ومن جهة أخرى أفاد بيان عسكري أن قذيفة هاون أطلقت من وسط قطاع غزة سقطت في الأراضي الإسرائيلية بدون أن تسفر عن سقوط جرحى. وقال البيان إن فلسطينيين أطلقوا من جهة ثانية رشقات نارية على سيارة إسرائيلية كانت على إحدى الطرق الرئيسية التي تصل بين تل أبيب والقدس والتي تمر عبر الضفة الغربية. 

 

إلى ذلك حلقت مساء أمس طائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16 في سماء مدينة جنين على مستويات منخفضة، وأطلقت بالونات حرارية في سماء المدينة. 

من جهة أخرى كشف ناطق باسم وزارة الخارجية الفدرالية للتلفزيون السويسري الروماندي أن سويسرا عرضت مساعيها الحميدة الأسبوع الماضي على الإسرائيليين والفلسطينيين من أجل عقد لقاء بينهما في سويسرا. 

وأضاف الناطق أن سويسرا لم تتلق حتى الآن أي رد على عرضها. 

وقال الناطق باسم جوزف ديس وزير الخارجية السويسري "لقد قام ممثلونا لدى إسرائيل والفلسطينيين بتحركات في نهاية الأسبوع الماضي للقول إن سويسرا مستعدة للتدخل في عملية السلام إذا كانت هناك رغبة بذلك". 

وقدمت ألمانيا العرض نفسه لكن لعقد لقاء في برلين. ويقوم وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر بزيارة تستغرق ثلاثة أيام في الشرق الأوسط بدأها أمس الاثنين والتقى خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات—(البوابة)—(مصادر متعددة)