50 قتيلا في مصادمات غرب أثيوبيا

تاريخ النشر: 24 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت اثيوبيا الاربعاء ان ما يزيد عن 50 قتلوا في مصادمات وقعت في الاونة الاخيرة بغرب البلاد بين القوات الحكومية والمتمردين. 

وقالت الحكومة ان اكثر من 50 اخرين اصيبوا بجروح في احداث العنف التي شهدتها مدينة جامبيلا الواقعة على بعد 700 كيلومتر غربي اديس ابابا منذ نحو اسبوع.  

وتحتجز الشرطة 56 اعتقلتهم عقب الاضطرابات لحين اجراء مزيد من التحقيقات 

وقال اوكيلو اكواي رئيس ولاية جامبيلا لوكالة الانباء الاثيوبية الرسمية اشعلت النيران في المنازل ودمرت الممتلكات خلال اعمال العنف التي اندلعت في اعقاب مقتل ثمانية على ايدي المتمردين.  

واتهمت السلطات الاثيوبية جبهة تحرير اورومو وجماعة الاتحاد الاسلامي بالوقوف وراء الاضطرابات. وقالت الحكومة الاثيوبية ان جبهة اورومو تحظى بالدعم من جبهة التحرير الشعبية الاريترية الحزب الحاكم باريتريا المجاورة 

الا ان جبهة اورومو نفت اي تورط لها في تلك الاضطرابات. والقت الجبهة في بيان على موقعها بشبكة الانترنت بالمسئولية في اندلاع القتال على حكومة اثيوبيا قائلة ان جامبيلا لا تقع في منطقة اورومو الجنوبية التي تقاتل من اجل استقلالها عن اثيوبيا منذ 1993.  

وذكرت مصادر بالامم المتحدة الاثنين ان المفوضية العليا لشئون اللاجئين سحبت كل موظفيها الدوليين والعاملين المحليين من جامبيلا الى اديس ابابا