دراسة: المسكنات خطر يهدد القلب

منشور 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 - 05:55
تناول المسكنات ومضادات الالتهاب يؤدي إلى الإصابة بفشل في القلب (shutterstock.com)
تناول المسكنات ومضادات الالتهاب يؤدي إلى الإصابة بفشل في القلب (shutterstock.com)

بينت الدراسات الحديثة خطورة استخدام المسكنات دون استشارة الطبيب الأمر الذي يؤثر على صحة القلب ويتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة حيث أوضحت دراسة أمريكية بعنوان «المسكنات تشكل خطورة على القلب قد تصل للجلطات».

أكدت هذه الدراسة أن تناول المسكنات ومضادات الالتهاب يؤدي إلى الإصابة بفشل في القلب وتعرضه للكثير من المخاطر الصحية المزمنة. هذا بعد أن توصل الباحثون إلى أنه عندما يتم تناول المسكنات بشكل دائم، فإنه يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالصوديوم والسوائل مما يمثل ضغطًا على القلب.

عادات خاطئة من الضروري تجنبها أثناء تناول المسكنات

كما أشار الباحثون الأمريكيون إلى أن مرضى الضغط المرتفع الذين يتناولون المسكنات الدوائية، فإنها تعوق فعالية أدوية الضغط المرتفع وتجعلها أقل تأثيرًا على الجسم. بل إنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم وربما يصل الأمر إلى الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية الحادة. هذا بالإضافة إلى إمكانية حدوث آثار جانبية كثيرة تنتج عن تناول المسكنات. منها فشل عضلة القلب والإصابة بأمراض صمامات القلب وأمراض الأوعية الدموية.

هناك أيضًا دراسة أخرى جديدة تم إجراؤها في أمريكا أثبتت بالتحاليل والفحوصات أن الإكثار من تناول المسكنات الطبية يزيد من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة، بعد أن يصاب المريض بارتفاع شديد في ضغط الدم. 

وفي نفس السياق أوضحت الدراسة أن تناول المسكنات يتسبب في الإضرار بصحة الإنسان كثيرًا في جوانب أخرى. حيث يصل الأمر إلى أنها تسبب الضعف الجنسي الحاد مع الإصابة بالفتور والبرود وعدم الشعور بالرغبة والإثارة الجنسية. ذلك لأنها تؤثر تأثيرًا بالغًا على الهرمونات الجنسية. كما أن تناول المسكنات قد يزيد من احتمال التعرض للإجهاض للمرأة الحامل.

تعرف على مسكنات الألم الطبيعية في مطبخك

هناك أيضًا أقراص المسكنات والمضادات للالتهاب التي تتسبب في التهاب العضلات وضعف المفاصل وتشنجها، المسكنات كذلك تتسبب في زيادة الشعور بآلام الصداع المزمن والحاد، حيث أشارت الدراسة الى أن معظم الذين يعانون من آلام الصداع الحاد يتناولون المسكنات. وتتسبب المسكنات في إلحاق الضرر الكبير أيضًا بالكلى وتزيد من مخاطر الفشل الكلوي المزمن. كما تزيد المسكنات من مخاطر التهاب الكبد وآلام المعدة وإصابتها بالتقرحات والالتهاب مع زيادة شديدة في سيولة الدم.

لذلك يحذر الكثير من الأطباء والمتخصصين بضرورة الابتعاد تماما عن تناول المسكنات الطبية. حيث أنه لا بد من زيارة الطبيب المختص عند الشعور بالألم وخاصة إذا كنتِ من مرضى الضغط والسكر.

لمزيد من صحتكِ وجمالكِ:
المبالغة في تناول المسكنات.. خطر على صحتك !!
دراسة: مسكنات الألم والأدوية الشائعة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم

 


Copyright 2019 Al Hilal Publishing and Marketing Group

مواضيع ممكن أن تعجبك