وايل كورنيل تنظم ندوة حول طب نمط الحياة ودوره في علاج الأمراض المزمنة

بيان صحفي
منشور 03 شباط / فبراير 2019 - 07:53
سيتعرف المشاركون على مدى يومين على طرق القيام بتقييم شامل لصحة المرضى وفقاً لأنماط الحياة التي يتبعونها، وكيفية تقديم التوجيه الفعال للمرضى وإعطائهم الوصفات المناسبة للتغذية السليمة وللتمارين الرياضية.
سيتعرف المشاركون على مدى يومين على طرق القيام بتقييم شامل لصحة المرضى وفقاً لأنماط الحياة التي يتبعونها، وكيفية تقديم التوجيه الفعال للمرضى وإعطائهم الوصفات المناسبة للتغذية السليمة وللتمارين الرياضية.

تستضيف وايل كورنيل للطب – قطر ندوة متخصصة بعنوان "طب نمط الحياة: اتجاه ناشئ ومُلهم في الرعاية الصحية"، وذلك يومي 19 و20 فبراير 2019 في مقرها بالمدينة التعليمية. وتستهدف الندوة أخصائيي مهن الرعاية الصحية والباحثين والمثقِّفين الصحيين، إذ ستسلط الضوء على طب نمط الحياة وسُبل الاستفادة منه في علاج الأمراض المزمنة والوقاية منها مثل داء السكري وأمراض القلب والسرطان.

وستستعرض الندوة إمكانية الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة ومعالجتها والشفاء منها في بعض الأحيان، وذلك من خلال تناول الأغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة وإدارة الإجهاد والحصول على القدر الكافي من النوم وتجنب إساءة استعمال العقاقير.

كما ستتضمن مجموعة متنوعة من المحاضرات وورش العمل التفاعلية توضح للمشاركين كيفية مواءمة نهج طب نمط الحياة لتلبي الاحتياجات الفردية لكل مريض، كاختيار برامج التمارين الرياضية والحمية الغذائية التي تناسب الحالة الصحية لكل مريض وعمره ولياقته البدنية. وستتاح الفرصة للمشاركين للاطلاع على تدخلات طب نمط الحياة القائمة على الأدلة ومناقشة فرص تطبيق طب نمط الحياة في الرعاية الصحية.

كما سيتعرف المشاركون على مدى يومين على طرق القيام بتقييم شامل لصحة المرضى وفقاً لأنماط الحياة التي يتبعونها، وكيفية تقديم التوجيه الفعال للمرضى وإعطائهم الوصفات المناسبة للتغذية السليمة وللتمارين الرياضية. وسيتمكن المشاركون أيضاً من الاستفادة من طرق العلاج السلوكي واستخدامها لمساعدة المرضى في المحافظة على أساليب الحياة الصحية على المدى البعيد.

التي يتولّى التنسيق للندوة قسم الصحة السكانية في الكلية وسيشارك فيها نخبة من الخبراء الدوليين في مجال طب نمط الحياة، ومن بين المتحدثين البارزين الدكتور وين دايسنجر رئيس المجلس الأميركي لطب نمط الحياة والرئيس السابق للكلية الأميركية لطب نمط الحياة، والدكتور دايرن مورتون من كلية أفونديل للتعليم العالي في نيو ساوث ويلز، أستراليا.

ويبذل الدكتور رافيندر مامتاني، العميد المشارك الأول للصحة السكانية وبناء القدرات وشؤون الطلاب في وايل كورنيل للطب – قطر جهوداً حثيثة لتعزيز استخدام طب نمط الحياة كطريقة علاجية، حيث عمل مع خبراء في هذا المجال من قطر والولايات المتحدة الأميركية بهدف التشجيع على استخدام طب نمط الحياة في منطقة الخليج العربي. وقد حصل الدكتور مامتاني في عام 2017 على شهادة في طب نمط الحياة من الكلية الأميركية لطب نمط الحياة ومن المجلس الأميركي لطب نمط الحياة ضمن أول دفعة من الأطباء في العالم تحصل على هذه الشهادة.

وقال الدكتور مامتاني: "جميعنا يعرف المثل القديم الذي يقول الوقاية خير من العلاج، ولكننا كممارسين في الطب التقليدي، كثيراً ما نرى المرضى يراجعون عيادة الطبيب بعد أن تظهر عليهم أعراض المرض وتتفاقم حالاتهم الصحية. وعلى عكس ذلك، يركز طب نمط الحياة على تعزيز العافية من خلال تبني العادات الصحية السليمة في كل جانب من جوانب حياتنا، وهو ما يساعدنا على تجنب الإصابة بالأمراض المختلفة. وهذا أمر بالغ الأهمية في هذا العصر وهذه المنطقة تحديداً التي تشهد انتشاراً واسعاً للعديد من الأمراض المرتبطة بأنماط الحياة مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات".

من جانبها، قالت الدكتورة سهيلة شيما، مديرة قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب – قطر وخبيرة معتمدة من المجلس الأميركي لطب نمط الحياة: "تشير الأدلة إلى أن التغييرات الإيجابية في أنماط الحياة قد تستخدم في الكثير من الأحيان كطرق علاجية فعالة لبعض الأمراض المزمنة فعلى سبيل المثال، قد يساعد تحسين النظام الغذائي في علاج مرض السكري أو الشفاء منه أحياناً، كما أنه قد يساعد في السيطرة على أمراض القلب وذلك بتخفيض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم. ولكن من المهم أن نعرف أنه لا يمكننا الاستغناء عن الطرق العلاجية التقليدية واستبدالها بالطرق العلاجية المتبعة في طب نمط الحياة، كما ينبغي على المرضى عدم التوقف عن تناول الأدوية الموصوفة لهم أو تغيير منهج العلاج من دون استشارة طبيبهم".

يُشار إلى أنه سيتم تصنيف هذه الندوة كفعالية تعلُّم جماعية معتمدة وفق متطلبات إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية، وسيعتمدها مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر الأميركي. ولمزيد من المعلومات والتسجيل، يُرجى الدخول على الرابط الإلكتروني أدناه:

http://qatar-weill.cornell.edu/event/lifestyle-medicine-symposium/overview

 

خلفية عامة

كلية طب وايل كورنيل في قطر

تأسست كلية طب وايل كورنيل في قطر بالتعاون مع مؤسسة قطر، وتعد جزءاً من كلية طب وايل التابعة لجامعة كورنيل في نيويورك، كما أنها أول مؤسسة طبية تقدم بكالوريوس الطب خارج الولايات المتحدة. وتقدم هذه الكلية برنامجاً تعليمياً شاملاً ومتكاملاً، حيث يشتمل على سنتين دراسيتين "ما قبل الطب"، ثم أربع سنوات ضمن برنامج الطب، ويتم التدريس من قبل الهيئة التدريسية التابعة لكلية كورنيل. وهناك مراحل قبول منفصلة لكل برنامج تتم وفق معايير القبول المعمول بها في جامعة كورنيل في إثاكا وكلية الطب التابعة لها في نيويورك.

معلومات للتواصل

كلية طب وايل كورنيل في قطر
مؤسسة قطر،
المدينة التعليمية،
ص.ب. 24144
الدوحة،
قطر

المسؤول الإعلامي

الإسم
خليفة البدور
البريد الإلكتروني

اشتراكات البيانات الصحفية

احصل على رصيد لنشر مقالاتك على موقع البوابة هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

الاشتراك

اشترك في النشرة الإخبارية للحصول على تحديثات حصرية ومحتوى محسّن