أوردت وكالة الأنباء الجزائرية أمس الاثنين تصريحا للامين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز قال فيه أن الصحراويين مستعدون للعودة إلى السلاح لمواجهة المغرب.
وقال عبد العزيز أمام مسؤولين في البوليساريو "بات من الضروري الإعداد لعودة وشيكة إلى السلاح في حال استمر المغرب في سياسة عرقلة خطة السلام التي وضعتها الأمم المتحدة".
وأعرب الزعيم الصحراوي عن خيبته قائلا "إن صبرنا قد نفذ" وحذر من انه "في حال فشلت الأمم المتحدة في مهمة إزالة الاستعمار في الصحراء الغربية فان الشعب الصحراوي سيجد السبل لفرض حقه الشرعي في الحرية والاستقلال".
يشار إلى أن النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو حول المستعمرة الإسبانية سابقا التي تبلغ مساحتها 260 ألف كلم مربعا والتي ضمها المغرب العام 1975، مستمر منذ 25 سنة.
وكلف حوالي 300 مراقب عسكري من الأمم المتحدة الإشراف على تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين الطرفين العام 1991.
ووافق الطرفان عام 1988 على خطة سلام للأمم المتحدة تمنح الصحراويين الخيار بين الانضمام النهائي إلى المغرب أو الاستقلال ولكن الاستفتاء الذي من شأنه أن يحدد هذا الخيار أرجئ مرارا منذ 1991 بسبب خلاف حول هوية الناخبين الصحراويين.—(ا.ف.ب)