الزهار لـ ''البوابة'': الشارع الفلسطيني لن يقبل بشروط شارون.. وعلى واشنطن مراجعة سياستها بعد الآن

تاريخ النشر: 16 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان- اياد خليفة وحنين ابو الرب 

أكد الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن ما جرى في الولايات المتحدة يجب أن يدفع الإدارة الأميركية إلى مراجعة سياستها مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الإرهاب الصهيوني ضد استهداف الأبرياء. 

 هناك حديث حول شروط وضعها شارون لعقد اللقاء بين الرئيس عرفات وشمعون بيريز، منها وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة والقيام باعتقالات في صفوف القوى الوطنية، هل تعتقدون أن عرفات سيطبق الشروط؟  

- حتى الآن لم يبلغنا أيحد باعتقالات في صفوف حركة المقاومة الإسلامية، ونحن نعتقد أن الشارع الفلسطيني لن يقبل على الإطلاق الاستجابة لأي شرط من شروط الجانب الإسرائيلي، حتى لو كانت تافهة، فكيف إذا كانت هذه الشروط ستعيدنا إلى مربع أوسلو الأول الذي انتهى رسمياً وشعبياً أنا لا أعتقد أن أحداً سوف يستجيب لهذه الشروط.  

 كيف تنظر حماس للقاء عرفات بيريز؟  

- نحن قلنا كلمتنا والشارع كله ينصح الرئيس عرفات بعدم لقاء شارون أو بيريز.  

 لكنه قد يضطر تماشيا مع الظروف التي تشهدها الساحة العالمية لتبرئة الساحة الفلسطينية من لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي؟ 

- نحن لسنا مجرمين في حق أميركيا، بل العكس هو الصحيح، حتى ندفع نحن هذا الذي حدث في الوضع الدولي الجديد، وبالتالي موقفنا واضح، ونحن أشد صلابة في رفض الإرهاب الإسرائيلي.. والعالم يؤيدنا عندما نتحدث عن الإرهاب الدولي الصهيوني.  

 كيف تنظر حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى ما جرى في الولايات المتحدة؟ 

- ما حدث يحتاج من المجتمع الأميركي لإعادة ترتيب سياساتها في العالم، لأن العمليات بهذا الحجم وبهذه الدرجة من الإتقان، تؤكد أن القوة المطلقة لن تدوم طالما بقي هناك ظلم. نحن في الحقيقة عانينا من الإرهاب الإسرائيلي ضدنا، ونعتقد أن المجتمع الأميركي عليه أن يدرس نظرية الإرهاب من جديد ليدرك أن موقف إدارة الولايات المتحدة المتعلق بالقضية الفلسطينية هو موقف داعم للإرهاب.  

ولكن ورغم ذلك، نحن ضد قتل أي إنسان بريء، وفي المقابل على الإدارة الأميركية إعادة حساباتها ليس فقط داخل أميركا بل في العالم كله—(البوابة)