أعلن وزير النفط السوداني عوض احمد الجاز اليوم الاثنين أن منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" منحت بلاده، إضافة إلى مصر وغينيا الاستوائية، صفة مراقب خلال الاجتماعات التي تعقدها.
وقال الجاز ان "اوبك" وجهت دعوة إلى السودان للمشاركة في اجتماعاتها بصفة مراقب اعتبارا من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
ورحب الوزير بالدعوة معتبرا إياها بمثابة اعتراف منها بالسودان كدولة منتجة للنفط.
واعلن الجاز عن اكتشافات نفطية جديدة في جميع أرجاء البلاد، مشيرا إلى تقدم العديد من الشركات بطلبات للاستثمار، واكد ان الخرطوم ترحب باي شركة تعرب عن استعدادها للاستثمار في السودان.
وختم الوزير ان "الجيش والقوات النظامية الأخرى تتولى الأمن في مناطق إنتاج النفط بشكل تام".
وكانت الحكومة السودانية قد بدات تصدير النفط اعتبارا من آب/أغسطس العام 1999 بمساعدة شركات صينية وماليزية وكندية وسويدية وغيرها.
ويبلغ إنتاج السودان 205 آلاف برميل يوميا بينها 145 ألفا للتصدير. وتقع غالبية الحقول النفطية في ولايتي الوحدة وجنوب كردفان—(ا.ف.ب)