العلاج التعويضي يحمي المرأة خلال سن اليأس

تاريخ النشر: 12 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت دراسة هولندية أجريت على أكثر من 2000 امرأة بأن العلاج التعويضي باستعمال الهرمونات خلال سن اليأس يقلل من أمراض الشرايين المحيطية ويفيد الأوعية القلبية، حسبما أوردت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" اليوم. 

وقد وجدت الدراسة التي نشرتها وكالة "الأسوشياتد برس" أن النساء اللواتي أخذن العلاج التعويضي باستعمال هرمونات الإستروجين والبروجستين لمدة لا تقل عن سنة كانت لديهن مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين المحيطية وتصلب شرايين الأقدام أقل بنسبة 47 بالمائة من أولئك اللواتي لم يأخذن هذه الهرمونات. 

وتعتبر نتائج هذه الدراسة مهمة جدا لهذا المرض الذي بدأ يصبح أكثر انتشارا مع تزايد معدل الأعمار حيث تصيب أمراض الشرايين المحيطية حوالي 8 ملايين أميركي بما فيهم 5 بالمائة من الذين تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما. 

ويعتقد بأن لهذه الهرمونات قدرة على تخفيض النوبات القلبية من خلال تحسين مستويات الكولسترول كما أن فوائد هذه الهرمونات تبقى حتى بعد توقف النساء عن أخذها – (البوابة).