قال ممثلون عن المسلمين في كندا إن المسلمين في هذا البلد يتعرضون لتهديدات ومضايقات منذ الاعتداءات المدمرة التي ضربت الولايات المتحدة.
وقال هؤلاء إن عدة نساء يضعن الحجاب تعرضن للشتم وشعرن بأنهن مهددات خلال اليومين الأخيرين في القطارات والحافلات في تورنتو.
وأفادت الشرطة أن طلابا مسلمين في جامعة لافال تعرضوا لتهديدات في حين لحقت أضرار بمسجد في سانت كاترين (أونتاريو) جراء إشعال حريق متعمد.
وفي مونتريال ألقى شخص طلاء على شابة لأنها كانت تضع الحجاب على ما أفاد رئيس اتحاد الكنديين العرب جون عصفور.
وقال رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان للصحفيين نحن في حرب ضد الإرهاب وليس ضد مجموعة أو ديانة محددة.
ورغم إدانة المنظمات المسلمة الرئيسية في كندا بشدة اعتداءات نيويورك وواشنطن إلا أن المسلمين ممن يعيشون في مدينة مونتريال الكندية خائفون من تعرضهم لرد فعل عنيف، ويبلغ عددهم نحو 100 ألف فرد في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 3.5 ملايين نسمة.
وفي تورنتو وهي كبرى مدن كندا قال البعض إنه سيكون من المؤسف للغاية لو أن الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى قررت أن تجعل من المسلمين عدوا لها. وقال عز جاد من منظمة تأملات في الإسلام بالمدينة مكتبي مكتظ بفاكسات من رجال ونساء خائفين. ومع كل هذا ففي نهاية الأمر سينتهي كل هذا.. وأتمنى أن نعي الدرس—(البوابة)—(مصادر متعددة)