اعلن التلفزيون العراقي عن مقتل 6 من اعضاء حزب البعث في المعارك الضارية في الجنوب وبينما نفى مسؤول عراقي مزاعم اميركية بتقدم القوات الغازية الى ابواب بغداد، حدد البنتاغون هوية طياريه الاسرى الذين عرض التلفزيون العراقي صورهما.
واعلن التلفزيون العراقي عن مقتل ستة من اعضاء حزب البعث الحاكم في منطقة ذي قار الجنوبية بينهم قيادي محلي كبير واوضح التلفزيون ان "الشهداء سقطوا اثناء مطاردتهم لقوات اميركية في جنوب البلاد"
وما تزال معارك ضارية تدور في مدينة البصرى تحاول القوات الاميركية والبريطانية السيطرة خلالها على المدينة بينما تعمل المقاومة العراقية على استعادة المطارات التي سيطرت عليها القوات الغازية
في هذه الاثناء نفى مصدر رسمي عراقي الانباء التي تحدثت عن اقتراب القوات الغازية من بغداد ونقلت قناة الجزيرة الفضائية عن المصدر العراقي القول ان مثل هذه الانباء تدخل في اطار الحرب الدعائية والنفسي التي دخلتها الولايات المتحدة والتي اثبتت زيفها
هوية الطيارين
وأعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) هوية قائدي الطائرة الهليكوبتر الهجومية طراز اباتشي التي اسقطت خلال معارك جنوبي بغداد ويحتجزهما العراق.
وقال البنتاجون في بيان يوم الاثنين ان الطيارين هما نائب ضابط اقدم ديفيد وليامز (30 عاما) من ولاية فلوريدا ونائب ضابط أقدم رولاند يونج جونيور (26 عاما) من ولاية جورجيا.
ويخدم الاثنان في قاعدة فورت هود بولاية تكساس.
وقال الميجر جنرال ستانلي ماك كريستال نائب مدير العمليات بهيئة الاركان الامريكية المشتركة ان
القوات الامريكية التي اشتبكت يوم الاثنين في معارك مع فرقة المدينة التابعة للحرس الجمهوري
العراقي اشركت طائرات هليكوبتر هجومية في القتال وان احدى طائرات الاباتشي اسقطت اثناء
الاشتباكات واعتبر طاقمها في عداد المفقودين.
قتيلان بريطاني واميركي
اعلن ضابط اميركي ان جنديا اميركيا قد قتل بالرصاص الاثنين بالقرب من مدينة النجف في وسط العراق، وان رفاقه الذين انطلقوا للبحث عنه قتلوا عراقيين اثنين واسروا آخرين.
وقال الكابتن اندركس فالس من الكتيبة الاولى لفرقة المشاة الاميركية الثالثة ان الجندي الاميركي قد قتل برصاصة في رأسه.
وقد لقي حوالى اربعين جنديا اميركيا وبريطانيا حتفهم في المعركة او في حوادث منذ بدء الهجوم على العراق في 20 اذار/مارس الجاري
من جهته قال مسؤول بريطاني ان جنديا قتل عندما حاول تهدءه "احداث شغب" وبمقتله يصل عدد القتلى البريطانيين منذ الغزو على العراق الى 19 شخصا
العراق ينفي تقدم الاميركيين
وقال الميجر جنرال ستانلي ماكريستل نائب مدير العمليات بهيئة الأركان الامريكية المشتركة ان القوات الامريكية تقدمت لمسافة تزيد عن 320 كيلومترا في الأراضي العراقية وان طائرات الهليكوبتر الهجومية هاجمت فرقة قوية بالحرس الجمهوري تدافع عن بغداد. وزعم ان "القوات البرية تواصل تقدمها نحو بغداد. اننا الآن على بعد أكثر من 200 ميل داخل الاراضي العراقية. القوات تواجه مقاومة متقطعة."
وأضاف ماكريستل قائلا للصحفيين "في هذه المرحلة فانه على قدر علمي فاننا لم ندخل في قتال
مباشر مع قوات الحرس الجمهوري. لكن تم التعامل معهم بالقوات الجوية والآن بطائرات الهليكوبتر
الهجومية."
جبهة الشمال
بعد منتصف الليل شهدت مدينة الموصل انفجارات من دون ان تدق صافرات الانذار اصوات الخطر ويبدو ان ثمة سلاح جديد تستخدمه الطائرات بحيث تضرب اهدافها عن بعد مساحة واسعة وقد ونفذت طائرات غارات جوية على عدة اهداف داخل مدينة الموصل وحولها في سلسلة من الهجمات استمرت 45 دقيقة على الاقل. وشهدت الموصل التي تبعد 390 كيلومترا الى الشمال من بغداد عدة غارات جوية منذ بدء الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة على العراق وينتشر في المدينة فدائيو صدام بشكل مكثف كذلك عشرات الالاف من المسلحين —(البوابة)—(مصادر متعددة)
