بن عامي يجري محادثات مع العاهل المغربي للضغط على عرفات

تاريخ النشر: 05 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

التقى وزير الخارجية الإسرائيلي بالوكالة شلومو بن عامي العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم أمس الاثنين في مدينة أغادير في زيارة خاطفة لم يتم الإعلان عنها رسميا. 

ونقلت صحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية في عددها اليوم الثلاثاء عن بيان لوزارة الخارجية أن "الوزير بن عامي أكد للملك أن لحظة الحقيقة قد حانت لعرفات، وقرارات رجال الدولة هي المطلوبة الآن وليس استمرار العملية (عملية السلام) بدون نهاية". 

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم أن بن عامي أوضح للعاهل المغربي أن الجانب الإسرائيلي لا يحمل أفكارا جديدة، مضيفا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك الذي وصل أمس إلى نيويورك للمشاركة في قمة الألفية ينتظر أجوبة من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي توجه إلى نيويورك للسبب نفسه. 

وذكرت "البيان" نقلا عن الإذاعة الإسرائيلية تصريحات لمسؤول إسرائيلي قال فيها أن هدف زيارة بن عامي للمغرب هو إقناع الدول العربية التدخل لدى عرفات لإبداء المزيد من المرونة، مضيفا أن أحد أسباب إخفاق قمة كامب ديفيد هو عدم تدخل الدول العربية ذات النفوذ للضغط على عرفات. 

كما طالب الوزير الإسرائيلي بفصل العامل الديني عن السياسة في مفاوضات السلام على المسار الفلسطيني وعدم تحويل العملية السلمية إلى نزاع ديني. 

ويفترض أن يلتقي الرئيسان الفلسطيني ياسر عرفات والأميركي بيل كلينتون على هامش قمة الألفية في نيويورك، كما يفترض أن يلتقي كلينتون مع باراك في اجتماع منفصل، في محاولة لدفع العملية السلمية إلى الأمام وعقد قمة جديدة على غرار قمة كامب ديفيد.—(البوابة)