شرطة جاكرتا تنقل باعشير الى مقرها لاستجوابه

تاريخ النشر: 14 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن محام للزعيم الديني الاندونيسي ابو بكر باعشير المعتقل في المستشفى منذ 20 تشرين الاول/اكتوبر ان الشرطة في جاكرتا نقلته الى مقرها اليوم السبت حيث قد يخضع للاستجواب.  

وتشتبه اجهزة استخبارات اجنبية في ان باعشير (64 عاما) هو الزعيم الديني لمنظمة "الجماعة الاسلامية" المنتشرة في جنوب شرق اسيا التي قد تكون على علاقة بتنظيم القاعدة.  

وكانت الشرطة اوقفت باعشير في مستشفى في سولو (وسط جزيرة جاوا) الى حيث نقل بسبب مشاكل في الجهاز التنفسي. وكان باعشير اكد ان حالته الصحية لا تسمح له بالخضوع للاستجواب من قبل المحققين. وتريد الشرطة استجواب باعشير لضلوعه المفترض في اعتداءات بالقنبلة ضد كنائس اوقعت 18 قتيلا في العام 2000 ومحاولة اغتيال نائبة الرئيس في تلك الفترة ميغاواتي سوكارنوبوتري.  

وتتهم الجماعة الاسلامية بالوقوف وراء اعتداء بالي الذي اوقع في تشرين الاول/اكتوبر 190 قتيلا معظمهم من السياح الاجانب خصوصا الاستراليين. ونفى باعشير اي علاقة له بالنشاطات الارهابية. وفي مقابلة نشرتها صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" الجمعة حذر باعشير استراليا من ان الخراب سيلحق بها ان قامت بضربات وقائية في الخارج درءا لاعتداءات محتملة.  

وفي الاول من كانون الاول/ديسمبر اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد انه قد يأمر بتنفيذ ضربات وقائية في دول اجنبية اذا كان ذلك يحول دون وقوع اعتداءات ارهابية في استراليا. 

مصر عرضت على الجهاد الاسلامي "تهدئة" عملياتها.