أعلن رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي، الأربعاء، أن العراق طلب من منظمة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زيادة حصته من إنتاج النفط بما يتناسب مع قدراته الإنتاجية وعدد سكانه.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الزيدي قوله إن بغداد ترى أن مستوى الإنتاج الحالي لا يعكس الإمكانات النفطية الكبيرة التي يمتلكها العراق، ولا يأخذ في الاعتبار حجم السكان والاحتياجات التنموية المتزايدة في البلاد.
مطالبات باستثمار القدرات النفطية
وأشار رئيس الوزراء إلى أن العراق يمتلك طاقات إنتاجية تؤهله لرفع مستويات إنتاجه النفطي، مؤكداً أهمية منح الدول المنتجة حصصاً تتناسب مع إمكاناتها الفعلية وقدرتها على زيادة الإنتاج.
ويعد العراق من أكبر المنتجين داخل أوبك، إذ يعتمد اقتصاده بشكل رئيسي على عائدات النفط التي تشكل المصدر الأكبر للإيرادات العامة وتمويل الموازنة الحكومية.
أهمية القرار للاقتصاد العراقي
ويرى مراقبون أن أي زيادة محتملة في حصة العراق الإنتاجية قد تسهم في تعزيز الإيرادات الحكومية ودعم خطط التنمية والاستثمار، خاصة في ظل سعي بغداد إلى تنفيذ مشاريع بنية تحتية وخدمية واسعة.
وتأتي هذه المطالبة في وقت تواصل فيه أوبك وحلفاؤها إدارة مستويات الإنتاج بهدف تحقيق التوازن في الأسواق العالمية والحفاظ على استقرار أسعار النفط.
