عشرات الجرحى في فلسطين.. قصف جنين وتوغل في غزة

تاريخ النشر: 11 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم، قصفها العنيف بالرشاشات الثقيلة من عياري 800 و500ملم على مدينة جنين ومخيمها، في هذه الاثناء اقتحم الجيش الاسرائيلي مناطق في مدينة غزة ودارت اشتباكات ادت إلى سقوط العشرات من الجرحى الفلسطينيين 

وفتحت الدبابات المتمركزة غربي جنين وفي منطقة الجابريات ومدخل جنين الجنوبي نيران رشاشاتها الثقيلة على المخيم والأحياء الغربية والجنوبية من المدينة. 

وطال القصف عشرات المنازل، وألحق فيها أضراراً مادية جسيمة، فيما تصدى المئات من المواطنين للقوات الغازية، وتدور مواجهات عنيفة بين الغزاة المدججين بأحدث الأسلحة المتطورة والفلسطينيين المؤمنيين بعدالة قضيتهم، والذين أعلنوا استعدادهم للشهادة دفاعاً عن ثرى الوطن 

وتواصل الطائرات الاسرائيلية تحليقها فى سماء محافظة جنيين بهدف توجيه ضربات ضد اهداف فلسطينية في المحافظة  

وقتل جنديان اسرائيليان برصاص فلسطيني بعد وقت قصير على توغل الدبابات الاسرائيلية في مدينة جنين بشمال الضفة الغربية، واصيب ثالث بجروج وفي بيروت اعلنت مجموعة "كتائب العودة-طلائع الجيش الشعبي" الفلسطينية التابعة لحركة فتح مسؤوليتها عن الهجوم. 

وجاء في بيان صادر عن المجموعة تلقته وكالة فرانس برس في بيروت "نفذت مجموعة من طلائع الجيش الشعبي عملية اطلاق نار على سيارة للاستخبارات الاسرائيلية في منطقة طولكرم مما ادى الى مقتل جدنديين اسرائيليين وجرح اخرين وذلك في ساعة مبكرة من فجر اليوم". 

وفي غضون ذلك افادت حصيلة جديدة اوردتها مصادر طبية ان 12 فلسطينيا عى الاقل اصيبوا بجروح في جنين بقذائف الدبابات الاسرائيلية التي توغلت قرابة مئة متر داخل المدينة. 

واضافت المصادر نفسها ان ثمانية فلسطينيين من مخيم اللاجئين في المنطقة نفسها اصيبوا بجروح بقذائف الدبابات الاسرائيلية صباحا. 

واوضحت ان حوالى عشر دبابات اسرائيلية شاركت في هذه العملية التي بدات ليلا ولا تزال مستمرة صباح اليوم الثلاثاء. 

وقالت اذاعة "صوت فلسطين" ان مركزا "للقوة 17" واخر للامن الفلسطيني دمرا وان الجيش الاسرائيلي احتل منزلا في مخيم جنين . وذكرت الاذاعة ان تبادلا كثيفا لاطلاق النار كان يدور صباح اليوم الثلاثاء. 

وقالت الاذاعة الفلسطينية ان الرئيس (ياسر) عرفات دعا قائد منطقة جنين والسكان فى المدينة الى "الصمود" وبثت دعوة عرفات عبر مكبرات الصوت في شوارع جنين. 

وكانت وحدات من المشاة تساندها المدرعات والجرافات في الجيش الاسرائيلي طوقت جنين ليل الاثنين الثلاثاء. 

واوضحت المصادر نفسها ان مجموعة اسرائيلة دخلت المنطقة الخاضعة للسلطة الفلسطينية قرب حي ابو سنينة في الخليل الذي يشرف على وسط الخليل حيث يتحصن قرابة 400 مستوطن يهودي بحماية الجيش الاسرائيلي. 

واضافت ان الجنود اطلقوا النار على عناصر الشرطة الفلسطينية واصابوا ثلاثة بينهم شادي سدر نجل وزير الدولة طلال سدر. 

واصيب ثلاثة اسرائيليين، مدني وعسكريان، بجروح طفيفة اليوم الثلاثاء في عملية للمقاومة الوطنية بالقرب من منطقة جنين شمال الضفة الغربية كما افاد مصدر عسكري. 

وفي غزة توغل الجيش الاسرائيلي مئات الامتار في منطقة خاضعة للسلطة الفلسطينية جنوب مدينة غزة كما اصيب اربعة فلسطينيين في مخيم رفح بقطاع غزة ايضا كما افادت اجهزة امنية فلسطينية. 

واوضحت المصادر نفسها ان اربع دبابات اسرائيلية وبولدوزر دخلت قطاع الشيخ عجلين على ساحل البحر المتوسط بالقرب من مستوطنة نتساريم واكملت تدمير موقع للامن العام الفلسطيني سبق ان لحقت به اضرار خطيرة خلال توغل اسرائيلي سابق الليلة الماضية. 

كما قام البولدوزر بجرف اراض زراعية. ولم تنسحب القوات الاسرائيلية الا بعد ساعتين قطعت خلالها حركة المرور على الطريق الساحلي من الشمال للجنوب كما افادت المصادر نفسها. 

لكن مصور وكالة فرانس برس اشار الى ان دبابة اسرائيلية كانت لا تزال موجودة في منطقة الحكم الذاتي بعد ظهر اليوم. 

ومن جهة اخرى اصيب اربعة فلسطينيين صباحا من جراء قصف الدبابات الاسرائيلية لمخيم رفح (جنوب قطاع غزة) كما افادت اجهزة الامن الفلسطينية التي لم تقدم اي ايضاح اخر. 

وفي القدس افاد شهود ومراسلون ان ثلاثة منازل في ضاحية بيت حنينا في القدس العربية المحتلة جرى هدمها اليوم الثلاثاء بامر من بلدية القدس الاسرائيلية. 

وقامت جرافات تابعة للبلدية تحت حماية رجال شرطة وجنود اسرائيليين بهدم منازل تعود لعائلات جرادات وابوناب وبدر ويقطنها في المجموع نحو 27 شخصا. 

ومنذ احتلال القدس العربية عام 1967 هدمت اسرائيل اكثر من 7 الاف منزل وشردت اكثر من 40 الف شخص في المدينة المقدسة وضواحيها في حين اقامت عشرات الاف الوحدات السكنية للمستوطنين اليهود.—(البوابة)—(مصادر متعددة)