لارسن ينفى نقل رسائل تهديد اسرائيلية الى لبنان

تاريخ النشر: 12 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفى المنسق العام للامم المتحدة فى الشرق الاوسط، تيرى رود لارسن الخميس، ان يكون نقل اى رسائل تهديد او تحذير اسرائيلية الى لبنان فى اعقاب الاحداث الاخيرة التى شهدتها منطقة الحدود اللبنانية الاسرائيلية.  

وقال لارسن فى تصريحات للصحافيين عقب مباحثات مع الرئيس اللبنانى العماد اميل لحود في بيروت، ان الامم المتحدة "لاتعمل فى نقل الرسائل". 

ودعا المسؤول الدولي الاطراف المعنية الى توخى الحذر وضبط النفس الى اقصى درجة، واصفا الوضع فى منطقة الشرق الاوسط بانه "صعب جدا". 

واعرب رود لارسن، الذي وصل الى بيروت الخميس قادما من اسرائيل، عن ثقته فى ان الرئيس لحود والحكومة اللبنانية يعملان مع الامم المتحدة بشكل وثيق لتحقيق هذه الغاية.  

واشار الى ان المباحثات التي اجراها مع الرئيس اللبناني اميل لحود تناولت خطة "خريطة الطريق" التي وضعتها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) للسلام في المنطقة. 

وقال رود لارسن انه سيشارك في 16 كانون الاول/ديسمبر في واشنطن في اللقاء التحضيري لاجتماع اللجنة الرباعية الذي يفترض ان يقر في 20 كانون الاول/ديسمبر "خريطة الطريق" التي تعمل عليها اللجنة منذ اشهر عدة.  

وكان الاتحاد الاوروبي وافق الاثنين على ممارسة ضغوط خلال الاجتماع المقبل للجنة الرباعية، وذلك بهدف الدفع باتجاه تبني نص للخطة التي تقضي في خطوطها العريضة بانشاء دولة فلسطينية على مراحل بحلول العام 2005. 

وقال "بعد وضع اللمسات الاخيرة على الخطة، سيقرر الامين العام (للامم المتحدة كوفي انان) الخطوات الواجب اتباعها".  

وابدى لبنان وسوريا تحفظات على خطة اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط. ويجري المسؤول الدولي الذي يرافقه ستيفان دو ميستورا الممثل الشخصي لكوفي انان في جنوب لبنان محادثات في بيروت مع رئيس الوزراء رفيق الحريري ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ووزير الخارجية محمود حمود.—(البوابة)—(مصادر متعددة)