مبارك يبحث مع عرفات وسعود الفيصل الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

تاريخ النشر: 04 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك اليوم بكل من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في القاهرة اليوم ويبحث معهما تطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية والجهود المصرية الرامية إلى الخروج من المأزق الحالي. 

وافادت تقارير أنباء من العاصمة المصرية أن الامير سعود الفيصل الذي يقوم بزيارة قصيرة لمصر سينقل لمبارك رسالة خطية من العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز لم يكشف النقاب عن مضمونها. 

وكان الرئيس مبارك قد أجرى اتصالا هاتفيا بولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ‏ورئيس الحرس الوطني السعودي الامير عبد الله بن عبدالعزيز يوم الجمعة الماضي ‏تناولا خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة جراء تصعيد العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الاعزل.‏ ‏  

على صعيد آخر، يجتمع الرئيس مبارك مع الرئيس الفلسطيني اليوم في إطار الجهود التي تبذلها القاهرة للحد ومواجهة الموقف المتفجر في الأراضي المحتلة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.‏ ‏  

ورجح أن يتناول الاجتماع الذي ينتظر عقده في الإسكندرية تطورات الأوضاع التي ‏تكتنف القضية الفلسطينية في ظل الظروف الصعبة الراهنة نتيجة للسياسات والإجراءات ‏العدوانية المتصاعدة الإسرائيلية.‏ ‏  

وكان عرفات قد اجتمع إلى الرئيس مبارك بمدينة مرسى مطروح على هامش زيارته لمصر ‏لحضور الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب قبل نحو 10 أيام الذي بحث مواجهة ‏ ‏التطورات الخطيرة في الاراضى الفلسطينية وسبل التحرك لمواجهة التصعيد الإسرائيلي ‏ضد الفلسطينيين.‏ ‏ 

يذكر ان الرئيس المصري كان انهى امس زيارة إلى مدينة اللاذقية في سوريا حيث عقد مباحثات مهمة مع الرئيس بشار الأسد في اللاذقية‏، حول الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني‏،‏ واستمرار المواقف الإسرائيلية المتعنتة الرافضة لاستئناف مسيرة السلام طبقا للمرجعية التي أقرها المجتمع الدولي‏،‏ خاصة قراري‏242‏ و‏338،‏ ومبدأ الأرض مقابل السلام‏،‏ والتي تدعو إسرائيل إلي الانسحاب إلي خط الرابع من يونيو عام‏1967،‏ واحترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني‏.‏ 

وقد عقد الرئيسان جلسة مباحثات مغلقة‏،‏ أعقبتها جلسة موسعة ضمت الوفدين المصري والسوري‏،‏ واستعرض الرئيسان مبارك وبشار نتائج المشاورات والاتصالات العربية التي تستهدف استئناف عملية السلام‏.‏ 

وصرح صفوت الشريف وزير الإعلام المصري بأن الرئيسين استعرضا الجهود الدبلوماسية التي تستهدف وقف المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني‏،‏ ودفع إسرائيل للتجاوب مع الجهود العربية والدولية الداعية إلي استئناف عملية السلام علي المسارات المختلفة طبقا لقرارات الشرعية الدولية‏.‏ 

كما تناول الرئيسان بالبحث عددا من الموضوعات في مجال العلاقات الثنائية‏،‏ بهدف تعزيز التعاون في جميع المجالات‏،‏ وتم الاتفاق علي عقد اجتماعات مشتركة ودورية بين كبار المسئولين في البلدين‏،‏ وستبدأ خلال الأيام المقبلة—(البوابة)—(مصادر متعددة)