هزيمة ساحقة لحزب العمال النرويجي في الانتخابات التشريعية

تاريخ النشر: 11 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حصل الحزب العمالي الحاكم حاليا في النروج بعد فرز اكثر من نصف البطاقات، على 8،23% من الاصوات في الانتخابات التشريعية التي جرت امس الاثنين وهي اسوأ نتيجة له منذ عام 1909. 

وحصل المحافظون المعارضون منذ اكثر من عشر سنوات بزعامة جان بيترسن، على 

8،19% من الاصوات فيما حصل الديموقراطيون المسيحيون على 5،14%. 

ورغم اعترافه بانه سجل "نتيجة سيئة جدا" استبعد رئيس الوزراء العمالي جينس ستولتنبرغ استقالة حكومته على الفور داعيا التشكيلات الاخرى للجلوس الى طاولة المفاوضات. 

وفي خطابه امام الناشطين، قال ستولتنبرغ "ان الحزب العمالي لن يتمسك بالحكم باي ثمن ولكن من الخطأ التخلي عن المسؤوليات الحكومية". واضاف "نحن منفتحون للتعاون وللحلول التي تسمح لنا باستمرار فرض خطوطنا السياسية". 

وكان الحزب العمالي الذي يشكل قوة مهيمنة تقليديا في هذه المملكة السكندينافية حصل على 35 بالمئة في انتخابات 1997.