تسعى واشنطن إلى ضم إيران للتحالف الدولي الذي بدأت بتشكيله لمواجهة الإرهاب، متشجعة بموقف طهران من اعتداءات الثلاثاء الأسود ومعارضتها لحركة طالبان.
فقد ذكرت وزارة الخارجية الأميركية أنها تدرس امكانية دعوة ايران للانضمام الى التحالف الدولي، وقالت المتحدثة باسم الخارجية بريندا غرينبيرنج امس "إن ردة الفعل الإيرانية الإيجابية جدا تجاه الاعتداءات الإرهابية على الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الماضي تستحق الدراسة، ورؤية ما إذا كانت هناك إمكانية لانضمام إيران إلى تحالف دولي لمحاربة الإرهاب".
وألمحت المتحدثة إلى أن إيران لها تاريخ طويل في معارضة حكم طالبان في أفغانستان وأضافت، "نحن لا نستبعد إمكانية اشتراك أي دولة مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي في حربنا ضد الإرهاب".
يشار الى ان ايران كانت قد ادانت الاعتداءات التي وقعت على واشنطن ونيويورك، في حين افادت انباء بثتها قناة ابو ظبي بان الشلرطة الايرانية فرقت الاثنين الماضي مظاهرة طلابية خرجت للتنديد بالاعتداءات.
واغلقت ايران امس حدودها مع افغانستان للحؤول دون تدفق اللاجئين اليها في حال نفذت الولايات المتحدة هجوما على افغانستان—(البوابة)—(مصادر متعددة)