وزير خارجية ايران ينفي وجود صلات بين حزب الله والقاعدة

تاريخ النشر: 09 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الذي يزرو بيروت حاليا وجود صلات بين "حزب الله" وتنظيم "القاعدة"، مؤكدا عدم وجود اي رابط بين التنظيمين سواء من الناحية السياسية او العقائدية.‏  

‏ جاء ذلك في رد لخرازي على الصحافيين عقب اجتماعات منفصلة مع الرئيس اللبناني ‏ ‏اميل لحود ورئيس الوزراء رفيق الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية ‏ ‏محمود حمود.‏ ‏ 

واعلن خرازي ان هناك تنسيقا بين لبنان وايران لمواجهة التطورات التي تشهدها المنطقة مشددا على ان الامال معقودة على قدرات لبنان وسوريا وايران للتغلب على كل التحديات .‏ ‏ ونفى خرازي الذي وصل الى بيروت اليوم قادما من دمشق التي زارها يوما واحدا في ‏ ‏رد على سوءال وجود اي صلة بين تنظيم "القاعدة" والشعب اللبناني و "حزب الله"، مؤكدا ان هذه كلها ادعاءات غير صحيحة.‏ ‏  

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون قد زعم في تصريحات ادلى بها في الخامس من الشهر الحالي ان لدى اسرائيل معلومات مؤكدة بأن تنظيم القاعدة ينشط في قطاع غزة ولبنان حيث له علاقة وثيقة مع حزب الله.‏ ‏  

واكد خرازي دعم ايران للبنان وشعبه في اعادة الاعمار معلنا عن استعداد بلاده ‏ ‏للتعاون مع لبنان والمساهمة في عملية الاحياء الاقتصادي.‏ ‏ 

وقال ان البحث تناول الدور الكبير الذي يلعبه الرئيس اللبناني في رفعة مكانة بلاده وتعزيز وتعميق الوفاق الوطني بين الطوائف اللبنانية، مضيفا ان ذلك سيؤدي الى تعزيز مكانة لبنان في المنطقة .‏ ‏ 

وشدد على ضرورة التواصل بين ايران ولبنان وسوريا للتوصل الى مواقف ازاء تطورات ‏ ‏المنطقة "التي تترك اثرا مباشرا على مصالحنا".‏ ‏  

من جهته قال حمود انه جرى الاتفاق مع خرازي على التنسيق والتواصل في هذه الظروف ‏ ‏الدقيقة مضيفا ان النظام العالمي يجب ان يكون مستندا الى الشرعية الدولية والى قرارات الامم المتحدة.‏  

‏ واتهم حمود اسرائيل بانها تستغل الظروف التي تمر بها المنطقة لتصفية القضية ‏ ‏الفلسطينية واختلاق التهم والافتراءات على لبنان .‏ ‏ 

وكان خرازي قد نفى في دمشق امس ان يكون ل" حزب الله" اي علاقة بتنظيم ‏"القاعدة" كما نفى ما تردد من ان طهران سمحت للولايات المتحدة باستخدام مجالها الجوي لشن هجمات على العراق—(البوابة