أكراد سوريا يتظاهرون امام البرلمان مطالبين بحقوقهم

تاريخ النشر: 11 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في خطورة نادرة تشهدها سوريا تظاهر امس اكثر من مئة كردي امام مبنى مجلس الشعب السوري مطالبين بحقوقهم كما نص بيان وزع على المارة خلال التظاهرة. 

وحمل المعتصمون، الذين ينتمون إلى حزب يكيتي الكردي المحظور، لافتات بالعربية والكردية تطالب بأن تكون "سوريا وطناً لجميع أبنائها عربا واكرادا وأقليات" و"برفع الظلم عن كاهل الشعب الكردي والاعتراف بالهوية القومية لهم" و"الجنسية السورية للمحرومين منها".  

وقالت صحيفة "السفير" اللبنانية الصادرة اليوم الاربعاء ان قوات الامن سمحتلاثنين من المكتب السياسي للحزب الكردي هما مروان عثمان وحسن صالح بالدخول إلى مبنى البرلمان ومقابلة رئيس المجلس عبد القادر قدورة الذي تسلم نسخة من البيان ونقل عنه "تفهمه لهذه المطالب"، على حد تعبير أحدهما، و إن أبدى "قدورة بعض الملاحظات على البيان وطريقة المطالبة". وانفض التجمع بعد ذلك من دون حصول أية صدامات.  

وطالب البيان، الذي وزع على العامة لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الدولة بأن تعيد النظر في التعامل مع الأكراد وأن تعاملهم مثل بقية المواطنين بالحقوق والواجبات، و"إزالة مشاريع التمييز المنفذة في وجههم"و"رفع الحواجز عن اللغة والثقافة الكرديتين" و"الاعتراف دستوريا بوجود القومية الكردية في إطار وحدة البلاد".  

وقدر البيان عدد المحرومين من الجنسية السورية بربع مليون من اصل مليونين ونصف المليون من الأكراد أي ما نسبته 12 في المئة من عدد السكان في سوريا-(البوابة)