اسمرة تعرض على واشنطن استخدام قواعدها في اطار مكافحة الارهاب

تاريخ النشر: 10 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت اريتريا الثلاثاء انها مستعدة للسماح للولايات المتحدة باستخدام المنشآت والقواعد العسكرية الاريترية في اطار الحرب ضد الارهاب. 

وقال الرئيس اسياسي افورقي عقب لقاء مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد الذي يقوم بزيارة إلى اسمرة، ان بلاده مستعدة لفتح هذه المنشات والقواعد امام الولايات المتحدة "لاستخدامها باي طريقة تساهم في مكافحة الارهاب". 

ومن جانبه، لم يوضح رامسفلد ما اذا كانت الولايات المتحدة تخطط لنشر قوات في اريتريا في اطار مكافحة الارهاب، كما تفعل حاليا في جيبوتي. 

وقد وصل وزير الدفاع الاميركي الى اسمرة، المحطة الاولى من جولة يقوم بها في منطقة القرن الافريقي الاستراتيجية. وغادر اليوم اريتريا متوجها الى اثيوبيا، ثم جيبوتي التي سينتقل منها الى قطر قبل ان يقفل عائدا الى واشنطن. 

وكان رامسفلد اعلن لصحافيين يرافقونه على متن الطائرة التي اقلته من واشنطن ان بعض دول منطقة القرن الافريقي تساعد الولايات المتحدة في حملتها ضد شبكة القاعدة من خلال السماح بالتحليق فوق اراضيها والوصول الى قواعد عسكرية وكذلك تقديم معلومات عسكرية واستخدام بحريتها لضمان امن البحار في المنطقة. 

وقال رامسفلد "يمكن ان يقدموا لنا قواعد لحشد قواتنا اذا كنا بحاجة لنقلها من احدى هذه الدول الى مكان اخر". 

وكان مسؤول كبير في البنتاغون اكد ان اريتريا التي تحتل موقعا استراتيجيا على البحر الاحمر في جنوب السودان تملك مطارات قادرة على استقبال طائرات شحن ومرافىء عميقة المياه، تستخدمها في بعض الاحيان البحرية الاميركية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)