اصابة جندي و8 فلسطينيين وايطاليا تقطع علاقاتها مع السلطة

تاريخ النشر: 11 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت اسرائيل ان الحكومة الايطالية ابلغتها انها قطعت علاقاتها مع السلطة الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات. وفي الغضون، اصيب جندي اسرائيلي في انفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة جنوب قطاع غزة، في حين اصيب 8 فلسطينيين بنيران القوات الاسرائيلية في الضفة والقطاع.  

اعلن ناطق باسم السفارة الاسرائيلية في روما ان رئيس الوزراء الايطالي، سيلفيو برلسكوني، ابلغ الرئيس الاسرائيلي موشه كاتساف الاربعاء، ان ايطاليا قد قطعت علاقاتها مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والمسؤولين الفلسطينيين منذ اذار/مارس الماضي. 

وقال الناطق باسم السفارة الاسرائيلية عوفير بافلي، ان برلسكوني تعهد خلال لقاء جمعه مع كاتساف الذي يزور ايطاليا بان تقدم بلاده "دعما غير مشروط لحق الشعب الاسرائيلي في العيش بسلام على ارضه". 

ولم يعط مكتب برلسكوني اية تفاصيل عن اللقاء الذي قالت السفارة الاسرائيلية انه استغرق اكثر من ساعة، في حين نفى ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في روما، نمر حماد، في تصريحات لوكالة انباء الاسوشييتد برس هذه "المزاعم". 

وكان الرئيس الاسرائيلي وصل الى روما الثلاثاء قادما من برلين، وذلك في زيارة تستغرق اربعة ايام سيجري خلالها مباحثات مع الرئيس الايطالي وعمدة روما والجالية اليهودية في ايطاليا.ومن المقرر ان يلتقي كاتساف الخميس البابا جون بول الثاني في الفاتيكان. 

وبحسب ما اوضحه الناطق باسم السفارة الاسرائيلية فقد اكد برلسكوني لكاتساف ان ايطاليا لم تجر اية اتصالات مع عرفات او أي من ممثلي السلطة الفلسطينية منذ العملية الفدائية التي وقعت في نتانيا في 27 اذار/مارس الماضي واسفرت عن مقتل 29 شخصا. 

وقال بافلي ان برلسكوني اوضح لكاتساف ان "المساعدة الاقتصادية الاوروبية للفلسطينيين يجب ان تكون غير مشروطة، لكن المساعدة السياسية الاوروبية يجب ان تكون مشروطة بانتهاء كافة الاعمال الارهابية الفلسطينية ضد اسرائيل". 

وقد اعلن ممثل منظمة التحرير في روما، نمر حماد، انه فوجئ تماما بهذه المعلومات. 

وقال حماد للاسوشييتد برس انه التقى السكرتير الثاني لمجلس الوزراء الايطالي في تشرين الثاني/اكتوبر الماضي وانه ومسؤول فلسطيني اخر كان يزور ايطاليا لم يتمكنا من لقاء برلسكوني فقط بسبب تواجده خارج العاصمة. 

واضاف "نحن الان في انتظار تاكيد او نفي من قبل الحكومة الايطالية". 

شعث: بات ضرويا تاجيل الانتخابات 

من جانب اخر، أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولى الفلسطيني نبيل شعث أنه أصبح من الضرورى تأجيل الانتخابات الفلسطينية المقررة فى العشرين من يناير القادم لأن هذا الموعد لا يتيح لنا اتخاذ التحضيرات اللازمة من أجل إجرائها.  

وقال شعث لوكالة الأنباء الصينية شينخوا انه" وفقا للقانون الفلسطيني نحن بحاجة إلى مائة يوم على الأقل لعرض قوائم المرشحين وفتح أبواب الترشيح والتحضيرات الفنية والإدارية لهذه الانتخابات لكنه لاعتبارات تتعلق باستمرار الاحتلال من الضرورى تأجيلها."  

وأضاف المسؤول الفلسطيني "لقد أصبح من غير الممكن إجراء الانتخابات دون انسحاب الجيش الإسرائيلى من المدن والمناطق الفلسطينية فى الضفة الغربية ورفع حصار قطاع غزة. لكننا ما زلنا نتمسك بالموعد الذى أعلن عنه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات فى العشرين من كانون الثاني/يناير القادم لمواصلة جهدنا على المستوى الدولى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى."  

وكان رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع (ابو علاء) اعلن الثلاثاء في باريس ان "من شبه المستحيل اجراء انتخابات" رئاسية وتشريعية فلسطينية في موعدها المفترض. 

تطورات ميدانية 

ميدانيا، اعلنت مصادر اسرائيلية ان جنديا اصيب بجروح طفيفة اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سيارة عسكرية كان يستقلها قرب مستوطنة "موراغ" جنوب قطاع غزة.  

من جهة ثانية، افادت مصادر امنية وطبية فلسطينية ان خمسة فلسطينيين اصيبوا مساء الاربعاء بنيران القوات الاسرائيلية في قطاع غزة، فيما اصيب ثلاثة اخرون في مخيم بلاطة في نابلس شمال الضفة الغربية. 

وقال مصدر امني ان ثلاثة من الجرحى كانوا اصيبوا نتيجة فتح الجنود الاسرائيليين النار باتجاه سيارات المواطنين قرب حاجز ابو هولي قرب دير البلح جنوب القطاع. 

وذكر شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي احتجز عشرات السيارات الفلسطينية بين حاجزي ابو الهولي والمطاحن. 

واشار مصدر طبي في مستشفى ناصر بخان يونس التي وصل اليها الجرحى ان حالة "الجرحى الذين تبلغ اعمارهم 44 عاما و38 عاما و18 عاما متفاوتة بين متوسطة وخطيرة".  

وفي رفح اصيب فلسطينيان احدهما طفل (12 عاما) ورجل هو عيادة ابو عرار (48 عاما) عندما اطلق الجنود الاسرائيليون النار تجاه منطقة بوابة صلاح الدين برفح جنوب قطاع غزة حسب ما افاد مصدر امني فلسطيني. 

ووصف مصدر طبي في مستشفى "شهداء الاقصى" برفح حالة الرجل الجريح ب"المتوسطة حيث اصيب برصاصة في الساق اليمنى" فيما اصابة الطفل "طفيفة وقد غادر المستشفى بعد تلقي العلاج اللازم". 

من جهة ثانية اكد مصدر امني في رفح ايضا ان "دبابة اسرائيلية تتواجد قرب الحدود مع مصر اطلقت اليوم النار من الرشاشات الثقيلة تجاه حي البرازيل في مخيم رفح ما ادى الى اشتعال النيران في منزل المواطن محمد الجعفري الذي احترق بالكامل" دون ان يبلغ عن وقوع اصابات. 

في غضون ذلك، اعلنت المصادر ان ثلاثة شبان فلسطينيين اصيبوا الأربعاء بنيران دبابة إسرائيلية في مخيم بلاطة في نابلس شمال الضفة. 

واوضحت المصادر ان فتى في السادسة عشرة اصيب اصابة خطيرة بشظايا، واصيب شابان اخران بالرصاص حين فتحت دبابة النار بالرشاشات الثقيلة في اتجاه مجموعة كانت تقذفها بالحجارة في مخيم بلاطة بمنطقة نابلس. 

وكان الجيش الاسرائيلي اغتال في وقت سابق الاربعاء اسامة بدرا (27 عاما) الذي كان عضوا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وانتقل الى صفوف حركة الجهاد الاسلامي. —(البوابة)—(مصادر متعددة)