البيت الابيض يرفض تهجم السناتور شيلبي على تينت

تاريخ النشر: 12 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال البيت الابيض مساء الاربعاء ان الرئيس الاميركي جورج ‏ ‏بوش لا يوافق على الاراء السلبية حول رئيس وكالة الاستخبارات المركزية "سي اي ‏ ‏ايه" جورج تينت التي اعرب عنها نائب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ‏ ‏السيناتور الجمهوري ريتشارد شيلبي.‏ ‏  

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم المقر الرئاسي آري فلايتشر ردا على سؤال خلال ايجاز صحفي حول تصريحات اصدرها شلبي في وقت سابق اليوم في مؤتمر صحفي اعلنت فيه ‏ ‏لجنتي الاستخبارات في مجلسي الشيوخ والنواب استخلاصات تحقيق مشترك قامتا به حول ‏ ‏استعدادات اجهزة الاستخبارات الامريكية قبل هجمات 11 ايلول/سبتمبر الارهابية.‏ ‏  

وهاجم شيلبي في تصريحاته تينت المقرب من بوش وعدد من كبار المسؤولين وقال عن ‏ ‏تينت "حدثت خلال عهده عدد من الاخفاقات الضخمة اكثر مما حدث في عهد اي مدير آخر ‏في تاريخ الوكالة".‏ ‏  

كذلك هاجم شلبي مساعد مدير السي اي ايه جون ديتش ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق لويس فري ومدير وكالة الامن الوطني الجنرال مايكل هايدن.‏ ‏  

وقال فلايتشر ان شلبي "اعرب عن آراء رجل بمفرده وليس آراء اللجنة التي كلفها ‏ ‏الكونغرس" ببحث اسباب الاخفاق الاستخباري خلف هجمات ايلول/سبتمبر.‏ ‏ 

واضاف ان اللجنة "وصلت الى العديد من الاستخلاصات لذا فهذه آراء رجل واحد ‏ ‏بمفرده والرئيس يختلف معها بشدة".‏ ‏ واوصت اللجنة المشتركة بتأسيس وزارة جديدة للاستخبارات الوطنية لتوحيد عمل ‏ ‏مختلف الاجهزة الاستخبارية تحت قيادة واحدة تنسق بينها—(البوابة)