قالت مصادر عسكرية روسية أن طائراتها الحربية استأنفت غاراتها ضد مواقع المقاتلين الشيشان في وادي فيدينو الجبلي وأعلنت حالة تأهب في صفوف قواتها تحسبا لأي أعمال قد يقوم بها المقاتلين الشيشان بعيد استقلالهم الذي يصادف اليوم، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".
ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" عن مصادر عسكرية روسية قولها ان قاذفات من طراز سوخوي 25 وطائرات مروحية شاركت في هذه الغارات مؤخرا أدت إلى تدمير عدد من المواقع العسكرية وألحقت أضرارا بتجمعات المقاتلين الشيشان.
وعلى صعيد متصل أشارت إنترفاكس نقلا عن مصادر أمنية أن السلطات الروسية اعتقلت 300 مواطن شيشاني بتهمة التعاون مع المقاتلين الشيشان وقامت بعمليات تطهير واسعة النطاق بمناسبة عيد الاستقلال الشيشاني الذي يصادف اليوم شملت العاصمة غروزني وبلدة أوروس مارتان ونوجاي يورت وأتشخوي مارتان.
وذكرت أن المقاتلين الشيشان يخططون للاستيلاء على عدد من المواقع الاستراتيجية في المدن والتجمعات السكانية الشيشانية.
وعلى نفس الصعيد أعلنت سلطات الأمن الروسية أنها عثرت على معسكر مهجور للمقاتلين الشيشان في أراضي جمهورية الانغوش المجاورة، ووجد فيه بطاريات للصواريخ من طراز "ايغلا" ومعدات وذخائر حربية.
وأوضحت أنها قتلت 6 مقاتلين شيشان في ضواحي بلدة أتشخوي مارتان ومقاتل آخر في ضواحي العاصمة غروزني.
وفي تطور لاحق أعلنت السلطات الروسية عن إعلان حالة تأهب في صفوف قواتها في الشيشان تحسبا من أي أعمال أو هجمات عسكرية يخطط المقاتلون الشيشان للقيام بها بمناسبة عيد الاستقلال.
ونقلت وكالة أنباء ايتار تاس عن مصادر عسكرية روسية قولها ان المقاتلين الشيشان يستهدفون الهيئات الحكومية والمؤسسات العسكرية وكذلك المتعاونين مع السلطات الروسية من المواطنين الشيشان.
وأوضحت هذه المصادر أن السلطات الروسية قررت إغلاق نقطة العبور بين الشيشان والانغوش المعروفة باسم "قوقاز" لمدة يومين.—(البوابة)