الرباط – البوابة
بعد أسابيع قليلة من اكتشاف احتياطات مهمة من النفط والغاز في المنطقة الجنوبية الشرقية، أعلن المغرب انه اكتشف كميات تجارية من الذهب في منطقة صحراء تاتا.
قالت شركة خاصة "مناجم" وهي فرع من شركة مغربية كبيرة (اوميوم نورد افركا) أنها ستبدأ استغلال منجم للذهب ابتداء من كانون ثاني / يناير القادم. وقالت الشركة أن المنجم سينتج ثلاثة أطنان من الذهب سنوياً لمدة عشرة أعوام.
وقال مسؤولو شركة "مناجم" ان هذا هو أول اكتشاف من نوعه في المغرب.
وقد أجرت الشركة تجربة ناجحة في وحدة استكشافية صغيرة لاستخلاص 350 غم من الذهب الخالص. وقد فازت شركة مناجم بمناقصة استغلال منجم الذهب المعروف باسم "اكا" في عام 1995 م.
وقالت الشركة ان دراسات الجدوى الاقتصادية والتجارية الأولية كانت ناجحة. واضافت ان هناك مؤشرات قوية على ان الصحراء الجنوبية غنية بالذهب وان الشركة تقوم بأعمال الحفر في مناطق أخرى من جنوب ووسط المغرب.
وشركة "مناجم" هي شركة قابضة لست شركات تعود ملكيتها جميعاً لشركة ONA ،وتقوم بعمليات معالجة للعديد من المعادن بما فيها الفوسفات، الفضة والبرونز.