قراءة في نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية

تاريخ النشر: 06 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتهت الانتخابات النيابية ورسمت الصورة النهائية للمجلس النيابي الممتدة ولايته حتى آخر أيار من العام 2005، بدءا من الثلاثاء في السابع عشر من تشرين الأول المقبل، وهو موعد الانعقاد الأول للمجلس المنتخب، في جلسة ينتخب فيها هيئة مكتبه: الرئيس، نائب الرئيس، أميني السر، والمفوضين الثلاثة، على أن يلي ذلك انتخاب أعضاء اللجان الدائمة.  

وإذا كانت الصورة قد حافظت على نحو الثلثين من أعضاء المجلس النيابي الحالي المنتهية ولايته مع بدء ولاية المجلس الجديد، فإنها حملت إلى الندوة البرلمانية 48 وجها نيابيا جديدا، منهم من هو نائب لأول مرة ومنهم من جرب النيابة قبلا.  

لكن البارز في هذه الصورة هو الغياب الفاقع لعدد من الوجوه النيابية، تمتعت بحضور سياسي وتشريعي مميز، منذ أول انتخابات تجري بعد الحرب في العام 1992، ويمتد حضور البعض منها إلى آخر انتخابات تجري قبل الحرب أي في العام 1972، حضور ممزوج بلون اعتراضي.  

لقد غاب عن المجلس الجديد رئيس مجلس الوزراء الدكتور سليم الحص والنواب تمام سلام، زاهر الخطيب، نجاح واكيم، محمد يوسف بيضون، كميل زيادة، غسان مطر، إيلي حبيقة، الياس الخازن، شاكر أبو سليمان، خليل عبد النور، بيار دكاش، حبيب حكيم، رشيد الخازن، جان غانم، محمود عواد، وديع عقل، عبده بجاني، نهاد سعيد، صلاح الحركة، أنطوان حتي، راجي أبو حيدر، إميل نوفل، حسين يتيم، بهاء الدين عيتاني، سليم دياب، خالد صعب، هاغوب دمرجيان، جاك جوخادريان، اندريه طابوريان، ابراهام دده يان، جميل شماس، إبراهيم أمين السيد، شوقي فاخوري، ربيعة كيروز، إسماعيل سكرية، حسن علوية، أحمد سويد، نديم سالم، سليمان كنعان، طلال المرعي، أسطفان الدويهي، فوزي حبيش، رياض الصراف، نقولا غصن، أحمد كرامي، خالد ضاهر وعمر مسقاوي.  

وقد كان لمحافظة جبل لبنان الحصة الأكبر من الغائبين، بحيث جاءت الانتخابات لتخرج 18 نائبا من النواب الخمسة والثلاثين، المحددين للمحافظة، وليدخل مكانهم الى الندوة البرلمانية 18 نائبا جديدا وفق الآتي:  

نعمة الله أبي نصر، جورج افرام، فريد الخازن، حلوا مكان كل من: كميل زيادة، الياس الخازن ورشيد الخازن (موارنة كسروان).  

ناظم الخوري وفارس سعيد حلا مكان إميل نوفل ونهاد سعيد (مارونيان جبيل).  

عباس هاشم حل مكان محمود عواد (شيعي جبيل).  

إميل إميل لحود وبيار أمين الجميل حلا مكان شاكر أبو سليمان وحبيب حكيم (مارونيان المتن).  

ألبير مخيبر حل مكان راجي ابو حيدر (روم ارثوذكس المتن).  

علي عمار حل مكان صلاح الحركة (شيعي بعبدا).  

فؤاد السعد وبيار حلو حلا مكان انطوان حتي وعبدو بجاني (مارونيان عاليه).  

عبد الله فرحات، انطوان غانم وصلاح حنين، حلوا مكان ايلي حبيقة، جان غانم وبيار دكاش (موارنة بعبدا).  

نعمه طعمه حل مكان خليل عبد النور (روم كاثوليك الشوف).  

ايلي عون حل مكان وديع عقل (ماروني الشوف).  

محمد الحجار حل مكان زاهر الخطيب (سني الشوف).  

وأما النواب الذين عادوا، فهم:  

ميشال المر (روم المتن)، غسان الاشقر، نسيب لحود (مارونيان المتن)، انطوان حداد (كاثوليك المتن)، سيبوه هوفننيان (ارمن ارثوذكس المتن)، وليد جنبلاط ومروان حمادة (درزيان الشوف)، علاء الدين ترو (سني الشوف)، جورج ديب نعمه ونبيل البستاني (مارونيان الشوف)، فارس بويز ومنصور البون (مارونيان كسروان)، اكرم شهيب وطلال ارسلان (درزيان عاليه)، باسم السبع (شيعي بعبدا)، انطوان اندراوس (روم ارثوذكس عاليه)، ايمن شقير (درزي بعبدا).  

وتلي جبل لبنان، محافظة بيروت، التي اخرجت الانتخابات 14 نائبا من نوابها الحاليين، وفق الآتي:  

غنوة جلول، محمد قباني، وليد عيدو وباسم يموت حلوا مكان الرئيس سليم الحص، تمام سلام، بهاء الدين عيتاني وسليم دياب (سنة).  

جان اوغاسابيان، سيرج طور سركيسيان، هاغوب قصارجيان، حلوا مكان هاغوب دمرجيان، اندريه طابوريان وجاك جوخادريان (ارمن).  

باسل فليحان حل مكان ابراهام دده يان (انجيلي).  

نبيل دي فريج حل مكان جميل شماس (أقليات).  

غازي العريضي حل مكان خالد صعب (درزي).  

غطاس خوري حل مكان غسان مطر (ماروني).  

محمد برجاوي وناصر قنديل حلا مكان محمد يوسف بيضون وحسين يتيم (شيعيان).  

عاطف مجدلاني حل مكان نجاح واكيم (روم ارثوذكس).  

واما النواب الذين عادوا، فهم:  

رفيق الحريري وعدنان عرقجي (سنيان)، يغيا جيرجيان (ارمن ارثوذكس)، ميشال فرعون (روم كاثوليك)، وبشارة مرهج (روم ارثوذكس).  

وفي الشمال، اخرجت الانتخابات 8 نواب من النواب الحاليين، وفق الآتي:  

جمال اسماعيل ومحمد يحيى، حلا مكان طلال المرعبي وخالد ضاهر (سنيان عكار).  

كريم الراسي، حل مكان رياض الصراف (روم ارثوذكس عكار).  

مخايل ضاهر حل مكان فوزي حبيش (ماروني عكار).  

سليم سعادة، حل مكان نقولا غصن (روم ارثوذكس الكورة).  

نجيب ميقاتي ومحمد الصفدي حلا مكان احمد كرامي وعمر مسقاوي (سنيان طرابلس).  

قيصر معوض حل مكان اسطفان الدويهي (ماروني زغرتا).  

وأما العائدون فهم: مصباح الاحدب، عمر كرامي ومحمد كبارة (سني طرابلس)، جان عبيد (ماروني طرابلس)، موريس فاضل (روم ارثوذكس طرابلس)، احمد حبوس (علوي طرابلس)، نايلة معوض وسليمان فرنجية (مارونيان زغرتا). بطرس حرب وسايد عقل (مارونيان البترون)، فريد مكاري وفايز غصن (روم ارثوذكس الكورة)، احمد فتفت وجهاد الصمد (سنيان الضنية)، صالح الخير (سني المنية)، عبد الرحمن عبد الرحمن (سني عكار)، عصام فارس (روم ارثوذكس عكار)، قبلان عيسى الخوري وجبران طوق (مارونيان بشري)، وجيه البعريني (سني عكار).  

وخرج من نواب البقاع الحاليين اربعة نواب وفق الآتي:  

محمد ياغي حل مكان ابراهيم امين السيد (شيعي بعلبك الهرمل).  

مسعود الحجيري حل مكان اسماعيل سكرية (سني بعلبك الهرمل).  

نادر سكر حل مكان ربيعة كيروز (بعلبك الهرمل).  

يوسف المعلوف حل مكان شوقي فاخوري (روم أرثوذكس زحلة).  

وأما العائدون فهم:  

ايلي الفرزلي (روم ارثوذكس البقاع الغربي)، سامي الخطيب وعبد الرحيم مراد (سنة البقاع الغربي)، فيصل الداود (درزي البقاع الغربي، راشيا)، روبير غانم (ماروني البقاع الغربي)، محمود ابو حمدان (شيعي البقاع الغربي)، ايلي سكاف ونقولا فتوش (كاثوليك زحلة)، خليل الهراوي (ماروني زحلة)، عاصم قانصوه، عمار الموسوي، غازي زعيتر، حسين الحسيني (شيعة بعلبك الهرمل)، محسن دلول (شيعي زحلة)، جورج قصارجي (ارمن ارثوذكس زحلة)، محمد الميس (سني زحلة)، مروان فارس (روم كاثوليك بعلبك الهرمل)، ابراهيم بيان (سني بعلبك الهرمل).  

وفي محافظة الجنوب، خرج من النواب الحاليين، اربعة نواب، وفق الآتي:  

قاسم هاشم، حل مكان أحمد سويد (سني مرجعيون حاصبيا).  

انطوان خوري حل مكان نديم سالم (روم كاثوليك جزين).  

علي بزي حل مكان حسن علوية (شيعي بنت جبيل).  

جورج نجم، حل مكان سليمان كنعان (ماروني جزين).  

وأما العائدون في الجنوب فهم:  

نبيه بري، علي عسيران (شيعي زهراني)، ميشال موسى (روم كاثوليك زهراني)، بهية الحريري ومصطفى سعد (سنيان صيدا)، سمير عازار (ماروني جزين)، ياسين جابر، عبد الطيف الزين ومحمد رعد (شيعة النبطية)، علي حسن خليل ونزيه منصور (شيعيان مرجعيون حاصبيا)، علي الخليل، علي خريس، محمد عبد الحميد بضون وعبد الله قصير (شيعة صور)، محمد فنيش وأيوب حميد (شيعيان بنت جبيل)، أسعد حردان (روم ارثوذكس مرجعيون حاصبيا)، أنور الخليل (درزي مرجعيون حاصبيا).  

وبناءً على ما تقدم، يظهر ان محافظة الشمال هي صاحبة الحصة الاكبر من العائدين، بحيث عاد 20 نائبا من النواب الحاليين من اصل 28، يليها البقاع والجنوب، اذ عاد 19 نائبا من الحاليين من اصل 23 في كل من المحافظتين، وتليهما جبل لبنان، حيث عاد 17 نائب من النواب الحاليين من اصل 35 نائبا، ثم تليها بيروت، حيث عاد 5 نواب حاليين من اصل 19 نائبا.  

وقد أثرت الانتخابات على التركيبة الحزبية في المجلس النيابي، بحيث زادت من تمثيل احزاب، وألغت تمثيل احزاب اخرى، وأتاحت المجال لتمثيل حزبي جديد، بحيث:  

زاد تمثيل حزب البعث العربي الاشتراكي من نائبين الى ثلاثة: عاصم قانصوه، عبد الرحمن عبد الرحمن وقاسم هاشم (جديد).  

زاد تمثيل حزب الله من 6 نواب الى 8 نواب: محمد رعد، محمد فنيش، عبد الله قصير، محمد ياغي (جديد)، حسين الحاج حسن، عمار الموسوي، محمد برجاوي (جديد)، علي عمار (جديد).  

ألغي تمثيل رابطة الشغيلة بخروج زاهر الخطيب.  

ألغي تمثيل الجماعة الاسلامية بخروج خالد ضاهر.  

ألغي تمثيل حزب الوعد بخروج ايلي حبيقة وجان غانم.  

حافظت حركة امل على نسبة تمثيلها 9 نواب: نبيه بري، محمد عبد الحميد بيضون، ايوب حميد، علي خريس، علي حسن خليل، علي بزي (جديد)، محمود ابو حمدان، ياسين جابر وغازي زعيتر.  

حافظ التنظيم الشعبي الناصري على حجم تمثيله السابق بنائب واحد هو مصطفى سعد.  

انخفض تمثيل الحزب السوري القومي الاجتماعي من 5 نواب الى 4 نواب بخروج انطوان حتي وغسان مطر ودخول سليم سعادة، لينضم الى مروان فارس، اسعد حردان وغسان الاشقر.  

تمثيل حزب الكتائب (لأول مرة في انتخابات ما بعد الطائف) ب3 نواب هم: بيار امين الجميل، انطوان غانم ونادر سكر.  

تمثيل حزب التجمع من اجل الجمهورية بنائب واحد هو ألبير مخيبر.  

حافظ حزب الاتحاد على تمثيله بنائب واحد هو عبد الرحيم مراد.  

بقي تمثيل حزب الطاشناق ممثلا بسيبوه هوفننيان.  

حافظ حزب الهنشاك على تمثيله بنائب واحد.  

تمثيل حزب الرمغفار (لأول مرة) بنائب واحد هو هاغوب قصارجيان.  

زاد تمثيل الحزب التقدمي الاشتراكي من 4 نواب الى 5 نواب بدخول غازي العريضي لينضم الى وليد جنبلاط، ايمن شقير، علاء ترو، اكرم شهيب.  

ألغي تمثيل حركة الشعب بخروج نجاح واكيم.  

حافظ كل من المردة على تمثيله بنائب واحد هو سليمان فرنجية.  

حافظت <<النضال العربي>> على تمثيلها بنائب واحد هو فيصل الداوود.  

حافظ تجمع اللجان والروابط الشعبية على تمثيله بنائب واحد هو بشارة مرهج—(السفير- اللبنانية- 5/ايلول/سبتمبر 2000)