كاتب سويدي يتساءل: لماذا لا نكرم ضحايا العراق.. ويرفض تكريم الضحايا الأميركيين

تاريخ النشر: 15 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ندد الكاتب والصحافي السويدي يان غيلو الذي اشتهر خصوصا برواياته البوليسية بـ "الرياء" المتمثل بتكريم ضحايا اعتداءات الثلاثاء في الولايات المتحدة بينما لا يحظى الضحايا العراقيون أو الفيتناميون بالاهتمام نفسه. 

وقال الكاتب المعروف بحماسته ومواقفه المعاكسة للتيار السائد "إنه رياء أرفض المشاركة فيه". وغادر مسرعا معرض الكتاب في غوتبورغ "جنوب" يوم أمس الأول حيث كان يستعد مئات المشاركين، على غرار ملايين الأوروبيين، للوقوف ثلاث دقائق صمت إحياء لذكرى الضحايا الذين سقطوا إثر الاعتداءات في نيويورك وواشنطن. واعتبر الكاتب أن "دقائق الصمت الثلاث هي دليل على تباين صارخ يرتكز إلى الفكرة الخادعة بأننا أميركيون وليس أوروبيين". وأضاف أن "معرض الكتاب لا يقيم بالتأكيد مثل هذا التكريم لمليوني عربي ماتوا في العراق أو لثلاثة ملايين فيتنامي قتلوا". وخلص إلى القول إلى أن "ذلك يدل على أننا لا نعطي القيمة نفسها للحياة البشرية". ويتضمن رصيد يان غيلو "57 عاما" 20 مؤلفا نشرت في نحو عشرين بلدا.