مجلس الوزراء الأردني يقر تخفيض ضريبة المغادرة لغير الأردنيين

تاريخ النشر: 06 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قرر مجلس الوزراء الأردني في اجتماع له مساء أمس الثلاثاء تخفيض ضريبة المغادرة لغير الأردنيين عبر المطارات وتوحيدها على كافة المعابر وذلك تشجيعا للسياحة والاستثمار. 

ونسبت وكالة "فرانس برس" إلى مصادر رسمية أردنية قولها أن المجلس قرر أن تكون ضريبة المغادرة لغير الأردنيين التي يدفعونها في المطارات والمعابر البرية والبحرية خمسة دنانير (سبعة دولارات) بينما كانت تبلغ في السابق 10 دنانير (14 دولارا) في المطارات وأربعة دنانير (6،5 دولارات) في المعابر البرية والبحرية. 

وكان مجلس الوزراء قد قرر في نهاية الشهر الماضي السماح لنحو عشرين جنسية عربية وأجنبية بالحصول على تأشيرة دخول للأردن من معابر المملكة بدلا من سفارات الأردن في الخارج. 

وتبلغ ضريبة المغادرة للأردنيين في المطارات 25 دينارا (35 دولارا) وفي المعابر البرية والبحرية 8 دنانير (2،11 دولارا). ولم يطرأ أي تخفيض على هذه الضريبة. 

 

من ناحية أخرى، قالت وكالة الأنباء السعودية أن الأردن والولايات المتحدة سيستأنفان محادثات التجارة الحرة الأسبوع القادم على أمل اتمام اتفاق لفتح الأسواق يزيل الحواجز أمام التجارة بين‌ البلدين. 

وقال مسؤولون أميركيون أن المحادثات ستعقد في واشنطن ومن المتوقع أن تبدأ في 11 أيلول/سبتمبر. 

واضاف المسؤولون الأميركيون أن مجموعة واسعة من القطاعات والشركات تعمل في مجالات الزراعة وشركات التكنولوجيا المتقدمة وغيرها ستستفيد من الاتفاق لكنهم قللوا من شأن الآثار الفورية بالنظر إلى حجم الاقتصاد الأردني الصغير نسبيا. 

وبلغ إجمالي حجم التجارة بين البلدين العام الماضي 287 مليون دولار منها 276 مليون دولار صادرات أميركية إلى الأردن و11 مليون دولار صادرات أردنية إلى أميركا.—(البوابة)